أزمة كورونا تتفاقم في السويداء.. ونظرية المؤامرة تسود

أفاد مصدر طبي للسويداء 24، أن إقبال الأهالي في المحافظة على تلقي اللقاحات المضادة لفايروس كورونا ضئيل جداً، وان نسبة الذين تلقوا تلك اللقاحات لم تتجاوز 5% من عدد السكان. ويعتبر ذلك مؤشرا منخفضا جداً، إذا ما قارناه بالمعايير الدولية الصحية التي تتطلب تلقيح 80% من السكان للخروج من مرحلة الخطر.

وأشار المصدر إلى خطورة انتشار نظريات المؤامرة في بعض الأوساط. ويرافق ذلك ترويج افكار مضللة واشاعات واكاذيب لا علاقة لها بالحقائق العلمية المثبتة، وتقول بوجود مؤامرة تقف خلف انتشار الفايروس واللقاحات المضادة له. المصدر اكد ان جميع الحالات الحرجة من مصابي كورونا الموجودة حاليا في قسم العزل في المشفى لم يتلقوا اللقاح.

المصدر لفت إلى توفر نوعين من اللقاحات حالياً في مراكز الصحّة: اللقاح الروسي ويعطى بجرعة واحدة، واللقاح الصيني الذي يعطى على جرعتين. واكد المصدر ان بامكان اي شخص اختيار اي من اللقاحين، وهما مجانيان ولكافة الفئات العمرية. ويتوافر اللقاحان في 4 مراكز ضمن السويداء تعمل على البروتوكول في التطعيم.

وخلال الأيام الماضية، ارتفعت إصابات كورونا في السويداء وسط تسارع عام على مستوى سوريا. ووصلت نسبة إشغال العزل داخل المشفى الوطني والمشافي الأخرى، إلى 100%.

وزارة الصحّة السوريّة توثّق يومياً عبر بيناتها تسجيل 300 حالة وسطياً وعشرات الوفيات. وقد سجّلت محافظة السويداء يوم الجمعة 45 إصابة و 5 وفيّات، بحسب بيانات الصحة. إلّا أنّ هذه الأعداد لا تعكس حقيقة عدد المصابين، فالعدد أضعاف مضاعفة عن الأرقام المسجلة في بيانات الصحة.