عيد ميلاد بالمدرسة يثير جدلا واسعا في السويداء

أثارت صورة عيد ميلاد، خلال حصة دراسية، في إحدى مدارس السويداء الثانوية، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي. مشهد حاول فيه طالب مفاجأة زميلته، التي قيل أنه يحبها، بإحضار قالب كيك والاحتفال معها ومع زملائها، لكنه انتهى بإتخاذ إجراءات عقابية بحقهما.

الصورة التي نشرها مراسل الإخبارية السورية على صفحته الشخصية فيس بوك، حصدت آلاف التعليقات والأراء المتباينة، وتعرض الصحفي، في الكثير منها، لهجوم لاذع، بسبب انتقاده للمشهد، مما دفعه لحذف الصورة والتعليق. لكنها تحولت لقضية رأي عام، انقسم فيها المعلقون، بين رافض للحادثة، ومؤيد لها.

مصدر مطلع قال للسويداء 24، إن المشهد المتداول، من ثانوية نايف جربوع، في مدينة السويداء، مشيراً إلى توجه وفد من الأهالي الرافضين للحادثة، إلى إدارة المدرسة اليوم الأربعاء. إذ أكدت الإدارة، رفضها لما حصل، واتخاذ قرار بنقل الطالب إلى مدرسة أخرى، وفصل الطالبة من المدرسة، وحملت المسؤولية لمدرس المادة، بأنه عن طيب نية، كان يسعى لنشر الفرح بين الطلاب. لكن طلاب في المدرسة نفوا فصل الطالبين وقالوا إن الإدارة أشاعت القرار لتهدئة الغاضبين.

الجدل الواسع حول الصورة، وسيل الانتقادات من شريحة اعتبرت الحادثة “غير أخلاقية” داخل المدرسة، قابلها استنكار لقرار المدرسة، ولطريقة تعاطي بعض شرائح المجتمع مع الحادثة، حيث يرى الطرف الثاني، أن المشهد يعزز ثقافة الفرح والحب، في وقت تشهد فيه المدارس واقعاً متردياً من مختلف النواحي، أخطره انتشار ظاهرة ترويج الحبوب المخدرة في أوساط بعض الطلاب، وحالة الفلتان الأمني، والتسرب من المدارس بسبب ضيق الوضع الاقتصادي، وغيرها من الظواهر.