مقتل 25 شخصاً في السويداء خلال أيار الماضي

رصدت السويداء 24 في شهر أيار/مايو، 2022، مقتل 25 شخصاً، وإصابة 13 أخرين، جراء حوادث عنف متفرقة، معظمهما في محافظة السويداء.


ووثقت الشبكة، مقتل 21 مدنياً، بينهم امرأتين، خلال الشهر الماضي في حوادث العنف. بالإضافة إلى مقتل 4 مهربين، بينهم طفل، على الحدود السورية الأردنية، جنوب شرق السويداء، جراء تعرضهم لإطلاق نار من الجيش الأردني، أثناء محاولتهم تهريب المخدرات إلى الأردن.


بالنسبة للجهات المسؤولة عن قتل المدنيين، سجلت السويداء 24، مسؤولية المجموعات المحلية التابعة لشعبة المخابرات العسكرية، عن قتل 3 مدنيين، بينما قتلت الفصائل المحلية، مدنياً واحداً، كما قُتل مدني واحد إثر انفجار لغم.


وقُتل 7 مدنيين، في جرائم جنائية، عُرف الفاعلون فيها، وتراوحت أسبابها بين الخلافات الشخصية، وجرائم السرقة التي تطورت لجرائم قتل. في حين قُتل 6 مدنيين، على أيدي جهات مجهولة. كما وثقت الشبكة، انتحار 3 مدنيين خلال الشهر الماضي، أعمارهم تتراوح بين 18-50 عاماً.


وكانت أولى حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24، يوم الثلاثاء 3/5/2022، عندما توفي كنان زهير زين الدين (18 عاماً) منتحراً، في مدينة شهبا شمال السويداء، حيث عثر عليه داخل غرفته، بعد أن شنق نفسه، وفارق الحياة، وأكد تقرير الطبيب الشرعي، أن زين الدين، أقدم على الانتحار.


وفي يوم الأحد 8/5/2022، قُتل رامي فايز عزي، من أبناء مدينة السويداء، برصاص مسلحين مجهولين، أثناء عمله في أرضه، بمنطقة ظهر الجبل شرقي مدينة السويداء، ولم تتوفر أي معلومات عن الجهة التي قتلته.


كذلك في يوم الأحد 8/5/2022، لقي أيمن أيوب حتفه في بلدة قنوات بريف السويداء، إثر هجوم مسلحين من فصيل قوات الفهد على منزله، واندلاع اشتباك بينه وبينهم، مما أدى لمقتله. وكان الهجوم على خلفية إطلاق أيمن أيوب النار على يزن قيصر، جراء خلافات شخصية بينهما، حيث أصيب يزن بجروح خطيرة، وأُسعف إلى أحد مستشفيات دمشق، ليفارق الحياة أيضاً بعد أيام من إصابته.


مساء يوم الأحد 8/5/2022 أيضاً، قُتل ثلاثة أشخاص في بلدة المزرعة بريف السويداء الغربي، جراء خلافات شخصية، إذ اندلع تبادل إطلاق نار، بين عدة أشخاص من أبناء البلدة، أدى لمقتل نسيب غانم، ومضر الشبلي، كما أصيب طليع بريك بجروح خطيرة، فارق الحياة على إثرها بعد يومين. والقتلى الثلاثة كانوا من طرفي الخلاف، ولم يتم تسليم أي من المتسببين في الحادثة، كما لم تتخذ الجهات الأمنية أي إجراءات ضدهم.


وفي يوم الثلاثاء 10/5/2022، لقي حمزة ثامر عزام حتفه، إثر انفجار جسم مجهول، في محيط قرية تعارة شمال غربي السويداء، واشارت المعلومات إلى أن الضحية قُتل بانفجار لغم.

وفي حادثة منفصلة يوم الثلاثاء ذاته أصيب أحمد علي أبو سرحان، برصاصة في صدره، وسط ظروف غامضة، في قرية لبين. وقالت عائلته إن الإصابة ناجمة عن ارتداد الرصاصة، جراء خطأ في استخدام السلاح، موضحة أن المصاب نُقل إلى أحد مشافي العاصمة دمشق لتلقي العلاج، وحالته مُستقرة.


يوم الخميس 12/5/2022 أصيب بشار العليان، بطلق ناري في كف يده، أثناء محاولة مجموعة مسلحة اعتراض طريقه وخطفه، في المنطقة الصناعية بمدينة السويداء. العليان من أبناء قرية المنصورة في ريف السويداء، كان يُصلح سيارته، ولم يعرف المجموعة التي اعترضته، وقد نُقل إلى المشفى الوطني وتلقى العلاج.


أما يوم الأحد 15/5/202، عثر مواطنون في بلدة الكفر بريف السويداء، على جثة المواطن حسان علي النونو، مصاباً بطلق ناري، مصدره سلاحه الشخصي، وفق تقرير الطبيب الشرعي، الذي بيّن أن الضحية أقدم على الانتحار.


كذلك في يوم الخميس 19/5/2022، فارق شاكر ذياب البريك الحياة، من أبناء حي المقوس، شرقي مدينة السويداء، إثر إصابته بطلق ناري، مصدره سلاحه الشخصي، إذ تشير معطيات الحادثة إلى ان الضحية أقدم على الانتحار.


وفي حادثة منفصلة يوم الخميس 19/5/2022، لقيت السيدة فادية زيد غزالة حتفها، في بلدة ملح بريف السويداء الشرقي، جراء تبادل إطلاق نار نشب بين مجموعة أشخاص، نتيجة خلافات بينهم، لم تكن الضحية طرفاً فيه، فقد أصيبت برصاصة كون الاشتباك كان أمام متجرها، كذلك أصيب ستة مواطنين من أبناء البلدة بجروح، جراء انفجار قنبلة يدوية، وهم: شاهر ابو دهن، ورافت ابو زيدان، ووجدي غزالة ، وكنان غزالة، ومحمد بدوي، ومحمد نخلة. ولاحقاً تم تسليم أحد المتهمين بالحادثة للجهات الأمنية.


يوم الجمعة 20/5/2022، لقيت السيدة أم مضحي حميدة المهدي، حتفها، إثر إصابتها بعدة طعنات، داخل منزلها في قرية المطلة بريف دمشق. والضحية تنحدر من عشائر محافظة السويداء، عمرها قرابة مئة عام. وقد كشفت وزارة الداخلية السورية، أن أحد أحفاد الضحية أقدم على قتلها، وقالت إنه تم تقديمه للقضاء المختص.


كذلك في يوم الجمعة 20/5/2022، قتل مسلحون مجهولون، المواطن أيمن عليان أبو ثليث، من أبناء حي الحروبي في مدينة السويداء، حيث استهدفه المسلحون، أثناء وجوده أمام الخيمة التي يسكن فيها، على أطراف مدينة طفس في ريف درعا الغربي. وكان الضحية يقيم في ريف درعا، منذ سنوات.


أما يوم الأحد 22/5/2022، وثقت السويداء 24، مقتل أربعة مهربين، ينحدرون من عشائر محافظة السويداء، بينهم طفل، جراء تعرضهم لإطلاق نار من حرس الحدود الأردني، أثناء محاولتهم تهريب شحنة مخدرات، وفق ما أعلن الجيش الأردني في بيان رسمي. والقتلى ينحدرون من قرية الشعاب، أقصى جنوب شرق السويداء، وهم: الطفل باسل الرمثان، وأحمد العواد، وشادي الرمثان، صلاح الرمثان.


وفي حادثة منفصلة يوم الأحد 22/5/2022، عثر أقارب مدين سليمان جودية، على جثته، مقتولاً وسط ظروف غامضة، في مشروع زراعي تملكه عائلته، قرب قرية المتونة، شمال السويداء، بعد ساعات من انقطاع الاتصال معه. ولم تتوفر اي معلومات عن الجهة التي قتلته، او ظروف الحادثة، وقد كان سلاح الضحية قريباً منه.


أيضاً يوم الأحد 22/5/2022، لقي خلدون الخطيب أبو فخر حتفه بطلق ناري، وعثر على جثته قبل محطة وقود سليم بمئة متر، على طريق دمشق، شمال مدينة السويداء. وكان شخصان قد استدرجا خلدون الذي يعمل كسائق سيارة أجرة في مدينة السويداء، بحجة توصيلهما، وأقدم أحدهما على قتله، ثم سرقا سيارته. ولاحقاً أعلن فصيل قوات الفهد القبض عليهما وتسليمهما للجهات الأمنية.


وفي يوم الاثنين 23/5/2022، اقتحم مسلحون مجهولون منزل المواطن فرحان الحتيتي في قرية الشقراوية بريف السويداء الغربي وأقدموا على قتله رمياً بالرصاص، ثم هربوا خارج القرية ولم تتوفر، أي معلومات عن هوية المسلحين لغاية اليوم.


في يوم الثلاثاء 24/5/2022، قتل مسلحون مجهولون، المواطن نزار فكتور الدهنة، على طريق كناكر – الأصلحة، في ريف السويداء الغربي. وحسب ما ذكر أقاربه، فإن الضحية ينحدر من قرية جبيب غربي السويداء، ويقيم في قرية الأصلحة بنفس المنطقة، إذ يعمل مزارعاً، وأثناء عودته من العمل على دراجة نارية، استهدفه مسلحون مجهولون، وسرقوا الدراجة، وجواله.


وكانت أخر حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24، يوم السبت 28/5/2022، عندما داهم مسلحون محليون يتبعون لشعبة المخابرات العسكرية، مسبحاً على أطراف حي المقوس، بحجة ملاحقة مطلوبين. وخلال المداهمة، قتل مسلحو الشعبة، شخصين، هما أسامة ركان العليّان، وصخر سعود البداح، كما قتلوا، ليث ياسر البداح، وهو راعي مواشي كان قريباً من المسبح. وعلى إثر الحادثة، شهد حي المقوس ردود فعل عشوائية من أقارب الضحايا، الذين قطعوا طريق السويداء – ظهر الجبل، وأطلقوا النار بشكل عشوائي على المارة، مما أدى لمقتل راغب جدعان السيد، وإصابة خمسة أخرين بجروح متفاوتة، هم: حازم الحصيني، وسحر نصر، وأنس ذياب، ونور حليمة، وعصام شجاع. وشهد حي المقوس يومي السبت والأحد، اشتباكات واستهداف عشوائي، بالأسلحة المتوسطة وقذائف الهاون، مما أدى لتضرر عشرات المنازل داخل الحي، وفي الأحياء المجاورة له، وانتهى التوتر بتدخل وجهاء ومشايخ المحافظة، واتفاق عائلات الضحايا على أن غريمهم هو المسؤول عن اقتحام المسبح، والمجموعة التابعة له.