عمليات الخطف طالت 33 مدنياً في السويداء في أيار 2022

رصدت السويداء 24 في شهر أيار/مايو، 2022، تعرض 33 مدنياً للخطف، والاحتجاز القسري، في ظروف مختلفة، بمحافظة السويداء.


وسجلت الشبكة مسؤولية فصائل مدعومة أمنياً، عن اختطاف 21 مدنياً، تم إطلاق سراحهم جميعاً خلال الشهر ذاته، في حين كانت جماعات أهلية مسؤولة عن خطف 8 مدنيين، في ردود فعل عشوائية، وأطلقت سراحهم أيضاً بعد أيام من اختطافهم.
جهات مجهولة، كانت مسؤولة عن خطف 3 مدنيين، لا يزال مصيرهم غامضاً، ولم تتوفر أي معلومات عنهم، حتى يوم إعداد التقرير، فيما كانت عصابات منظمة، مسؤولة عن خطف مدني واحد، أطلقت سراحه خلال شهر أيار، مقابل فدية مالية.


وكانت أولى الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم السبت 7/5/2022، عندما نفذّت مجموعة تابعة لشعبة المخابرات العسكرية، عمليات خطف عشوائي، استهدفت فيها أبناء العشائر في المحافظة، واختطفت عشرين مدنياً خلال ساعات معدودة، على كريق دمشق السويداء، وفي سوق الغنم بالريف الغربي، بحجة سرقة سيارة. وقد عرض الخاطفون صوراً مُذلة للمخطوفين، وتمكن فريق الرصد من توثيق أسماء العديد منهم وهم: حمد المغير، زيد المرشود، معتز الرفة، ومحمد العلي، وحمد العلي، وعادل المخمس، وراكان الوهبان، وطالب المغير، وشومان المخمس، ومحمد الملوح وثلاثة من عائلات الصبرة، والرحيل، والنادر.


ورداً على الحادثة، نفّذ مسلحون من أقارب المخطوفين، عمليات خطف عشوائية، في كي المقوس شرقي مدينة السويداء، خطفوا خلالها خمسة مواطنين من أبناء السويداء، هم: طارق شرف الدين، وهادي شرف الدين، ورواد الحلبي، وعدنان مزهر، وباسل شرف الدين. وطالب الخاطفون الإفراج عن مخطوفي العشائر مقابل إطلاق سراحهم، الخمسة. وبعد يوم واحد، تم إطلاق سراح جميع المخطوفين لدى الجانبين، نتيجة مفاوضات ووساطات.


وفي يوم الأحد 8/5/2022، خطفت مجموعة مسلحة تابعة لشعبة المخابرات العسكرية، المهندس فراس صابوني، من مبنى البريد، في بلدة عتيل شمال السويداء، بدعوى احتجاج الأهالي على سوء خدمة الاتصالات في البلدة، وتم إطلاق سراح المهندس صابوني في نفس اليوم، بعد تدخل وساطات أهلية.


أما يوم الاثنين 9/5/2022، خطف مسلحون مجهولون، المواطن محمود يحي الشيخ (64 عاماً)، من ابهاء معضمية الشام في ريف دمشق، بعد استدراجه إلى السويداء، بحجة إنجاز عمل. وطالب الخاطفون فدية مالية لإطلاق سراحه، وارسلوا لذويه مشاهد فيديو توثق تعذيبه، وبعد نحو أسبوع من خطفه، أطلقت العصابة سراحه مقابل فدية مالية، دفعتها عائلته لهم.


وفي يوم الاثنين 23/5/2022، خطف مسلحون المواطن علي حسن الوهبان، من أبناء مدينة شهبا، واقتادوه إلى جهة مجهولة. ووفق مصادر مقربة من الوهبان، فقد كان الضحية يعمل في حصاد المحاصيل الزراعية، مع أولاده وأفراد أسرته، قرب محطة وقود السيّاف، على طريق دمشق السويداء، عندما تعرض للخطف، من مسلحين يستقلون سيارة أجرة. ولم تتبين أي معلومات عن مصير المخطوف لغاية يوم إعداد التقرير.

كذلك في يوم الاثنين 23/5/2022، وفي حادثة ثانية على طريق دمشق السويداء، خطف مسلحون يستقلون سيارة أجرة، الشاب ابراهيم وادي الوادي، من أبناء قرية سليم، وذلك أثناء عمله في الحصاد، قرب قرية سليم، شمال مدينة السويداء، واقتادوه إلى جهة مجهولة، ولم تتبين أي معلومات عن مصيره حتى يوم إعداد التقرير.


وفي يوم الخميس 26/5/2022، اختفى المواطن مأمون شريتح قريمط، من أبناء قرية أم شامة في بادية السويداء، وسط ظروف غامضة، وعثرت عائلته على دراجته النارية ملقاة قرب بلدة ملح بريف السويداء الشرقي، وترجح عائلته أنه تعرض للخطف، لكن حتى اليوم لم تتوفر أي معلومات عن مصيره.

وفي يوم السبت 28/5/2022، اقدم مسلحون من أقارب المفقود مأمون قريمط، على اختطاف ثلاثة مدنيين من أبناء بلدة ملح في ريف السويداء، هم: عدي بلان، نايل بلان، جوهر كمال، متهمين أشخاصاً من بلدة ملح باختطاف ابنهم مأمون. لكنهم عادوا وأطلقوا سراح المدنيين الثلاثة، بعد يوم واحد، إثر تدخل وساطات.