توثيق 7 انتهاكات في السويداء الشهر الماضي

رصدت السويداء 24 في شهر آب/اغسطس الماضي، انتهاكات طالت 7 مدنيين في محافظة السويداء، وسط ظروف متفرقة.
وسجلت الشبكة، اختطاف 7 مدنيين، جميعهم مدنيين ذكور، وكانت عصابات منظمة، مسؤولة عن خطف 5 منهم، بينهم 3 تم إطلاق سراحهم خلال نفس الشهر، 2 منهم دون مقابل، نتيجة ضغوط على الجهة الخاطفة، والثالث تم الإفراج عنه مقبل فدية مالية.
كذلك سجلت الشبكة، حالتي انتهاك، ضد مدنيين، خلال عمليات أمنية نفذتها الفصائل المحلية، على مناطق تتواجد فيها عصابات مسلحة. ونفذّ لواء الجبل، وحركة رجال الكرامة، حملتين على قنوات، خلال الشهر الماضي، تم خلالهما اختطاف مدنيين اثنين، بسبب صلة قرابة تربطهما مع أفراد العصابات، وقد تم الإفراج عنهما خلال الشهر ذاته أيضاً.
وكانت أولى الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم الخميس 11/8/2022، عندما نفذت الفصائل المحلية في السويداء، على رأسها لواء الجبل، حملة ضد عصابة مسلحة، مرتبطة بشعبة المخابرات العسكرية، وأسفرت الحملة عن القاء القبض على عدد من متزعمي العصابة، ولكن الفصائل احتجزت خلال الحملة، بشار حميد، شقيق متزعم قائد العصابة، والأخير مدني، ولم يكن متورطاً مع العصابة، وقد احتجزته الفصائل المحلية، لعدة أيام، وأطلقت سراحه، بعدما سلم شقيقه المطلوب نفسه للفصائل.
في يوم الثلاثاء 9/8/2022، خطفت عصابة مسلحة، المواطن نضال ابراهيم، من محافظة حمص، بعد استدراجه إلى السويداء بحجة العمل، وطلبت الجهة الخاطفة فدية مالية لإطلاق سراحه، لتعود وتفرج عنه، بعد يومين، دون أن تحصل على الفدية المطلوبة، حيث تركته العصابة على طريق دمشق السويداء، يبدو أنه نتيجة ضغوط تعرضت لها الجهة الخاطفة.
وفي يوم الأحد 14/8/2022، خطف مسلحون مجهولون، المواطن محمد عوض الخلف، من أهالي محجة في ريف درعا، بعدما استدرجوه إلى السويداء. وطلب الخاطفون فدية مالية لإطلاق سراحه، ولم يمضي يومان، حتى أفرجوا عنه، دون مقابل، وتشير المعلومات إلى أنه تعرض للخطف، قرب بلدة عريقة، في ريف السويداء الغربي، ومن الواضح أن الجهة الخاطفة تعرضت لضغوط من فصائل محلية، حتى أطلقت سراحه.
بعد اسبوع، وفي يوم الأحد 21/8/2022، خطفت عصابة مسلحة، المواطن وليد سيف الدين العودة، من محافظة درعا، بعد استدراجه إلى ريف السويداء الغربي، قرب قرية لبين، واحتجزته العصابة في ظروف قاسية، لمدّة اسبوع، قبل أن تطلق سراحه، مقابل فدية مالية، دفعتها عائلته عبر وسطاء، للجهة الخاطفة.
أما يوم الجمعة 26/8/2022، تعرض الشابين عبدالله جهاد بكور، ومحمد أحمد السيد، من أهالي محافظة حماة، للخطف من عصابة مسلحة، بعد استدراجهما إلى السويداء، من خلال إعلان عمل، على الفيس بوك، وكان أخر اتصال معهما، بعد وصولهما إلى منطقة اللجاة، في ريف السويداء الغربي، وتحديداً في محيط قريتي جرين ولبين، وبعدها انقطع الاتصال معهما، لتتصل الجهة الخاطفة بعائلتي الشابين، بعد ثلاثة أيام، وتطلب فدية مالية لإطلاق سراحهما، حيث لا يزال الشابين مختطفين، لغاية يوم إعداد التقرير.
وكانت أخر الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، في يوم الاثنين 29/8/2022، نفذّت حركة رجال الكرامة، أكبر الفصائل العسكرية في السويداء، سلسلة مداهمات في بلدة قنوات، استهدفت من تصفهم بالعصابات الإرهابية المسلحة، واعتقلت خلالها عدّة مطلوبين لم تفصح عن هوياتهم. وخلال الحملة، أكدت مصادر محلية، أن تجاوزات صدرت من عناصر الحركة، ضد بعض الأهالي الذين حاولوا منع عناصرها من تنفيذ المداهمات، حيث تعرض عدة مواطنين للضرب من عناصر الحركة. كما احتجزت الحركة مواطناً من آل زريفة، بسبب انتماء ولديه للعصابات، وأطلقت سراحه في اليوم التالي.