السويداء: توثيق 11 حالة خطف واعتقال الشهر الفائت

رصدت السويداء 24 تعرض 11 مدنياً، للخطف والاعتقال التعسفي، في حوادث متفرقة، خلال شهر تشرين أول الفائت.

وكان جميع المدنيين الذين وثقت الشبكة انتهاكات بحقهم، من الذكور، بينهم 4 أشخاص اعتقلتهم جهات أمنية، بطرق تعسفية، وأطلقت سراح 3 منهم خلال الشهر نفسه، في حين لا يزال واحدٌ من المعتقلين، مجهول المصير حتى تاريخ اليوم.

وسجّلت الشبكة مسؤولية عصابات منظمة عن اختطاف 3 مدنيين، في حادثتين منفصلتين، اثنين منهم خطفهما مسلحون في السويداء طمعاً بالفدية المالية، وأطلقوا سراحهما في الشهر نفسه، والثالث مدني من أبناء السويداء خطفه مسلحون في محافظة حمص، وأفرجوا عنه مقابل فدية مالية.

كذلك وثقت الشبكة مسؤولية فصائل محلية في منطقة اللجاة بريف درعا، وفي مدينة السويداء، عن اختطاف 4 مدنيين، في حادثتين منفصلتين، خلال الشهر الماضي، وقد تم إطلاق سراحهم في نفس الشهر.

وكانت أولى الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم السبت 1/10/2022، اعتقلت جهة أمنية، في مطار دمشق الدولي، المواطن عمر سلّام، من أهالي قرية الكسيب في ريف السويداء الشرقي، أثناء عودته من ليبيا، حيث كان مغترباً بقصد العمل. ولم تبلغ السلطات عائلته عن سبب اعتقاله، ونتيجة وساطات، أطلقت سراحه بعد عدّة أيام.

وفي يوم الأحد 2/10/2022، اعتقل عناصر حاجز قصر المؤتمرات في مدخل العاصمة دمشق، الشاب مهند هندي صياغه، من أهالي بلدة الرحى، في ريف السويداء. ووصلت معلومات لعائلة مهند، أنه معتقل لدى جهاز المخابرات الجوية. في الوقت الذي أكد مصدر مقرب منه، أنه هو مؤجل عن الخدمة العسكرية بحكم المعيل، وليس بحقه إذاعات بحث جنائية، معتبراً اعتقاله تعسفياً، لا سيما وأنه يتنقل بين دمشق والسويداء، مروراً بالحواجز، بشكل دائم، دون أي مشكلة. وحتى تاريخ إعداد هذا التقرير، لا يزال مصير كهند غامضاً، ولم تتجاوب السلطات الأمنية مع الوساطات التي طالبت بإطلاق سراحه.

يوم الاثنين 3/10/2022 خطف مسلحون مجهولون في ريف حمص، الشاب نواف أبو حسون  من أهالي قرية جرين في ريف السويداء، وذلك أثناء محاولته الخروج إلى لبنان بطريقة غير شرعية، إذ تنشط عصابات منظمة في المناطق القريبة من الحدود اللبنانية السورية، تنفذ عمليات خطف ضد المدنيين الذين يحاولون عبور تلك المناطق. وبعد أيام من احتطاف الشاب نوّاف، أطلقت الجهة الخاطفة سراحه مقابل فدية مالية.

يوم الثلاثاء 11/10/2022، خطف مسلحون محليون في منطقة اللجاة شمال شرقي درعا، الشبان الثلاثة: أحمد وعمار الغوطاني، وهادي ابو حمرة، من أهالي بلدة لاهثة في ريف السويداء الشمالي، أثناء دخولهم إلى حرش اللجاة، وتقطيع الأشجار فيه. ولم يطلب الخاطفون مقابلاً مادياً لإطلاق سراحهم، إنما طلبوا تعهد بأن لا يعودوا لتقطيع الأشجار، وبالفعل اطلقوا سراحهم مقابل هذا التعهد، بعد حوالي اسبوع من خطفهم.

أما يوم الأربعاء 12/10/2022، خطف مسلحون مجهولون، الأخوين أحمد وثامر محمد كنعان، من اهالي حي دير بعلبة في مدينة حمص، بعد وصولهما إلى كراجات مدينة السويداء، أذ استدرجهما شخص اتفق معهما، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، على القدوم إلى السويداء لاستلام ورشة بلاط وسيراميك، وبسعر مغري  وطلبت الجهة الخاطفة فدية مالية لإطلاق سراحهما، وبعد عشرة أيام من اختطافهما، أفرجت الجهة الخاطفة عنهما في ظروف غامضة، وأكد مقرب منهما أنهما عادا إلى حمص، دون تقديم تفاصيل إضافية عن كيفية الإفراج عنهما

وفي يوم الثلاثاء 18/10/2022 اعتقلت جهة أمنية الشاب وسام رباح نصر، من أهالي السويداء، أثناء تواجده في ساحة الرئيس وسط مدينة جرمانا بريف دمشق، ولم يتضح سبب اعتقال الشاب وسام، وكانت عائلته تقول إن اعتقاله تعسفي، وبعد مرور حوالي عشرة أيام على الاعتقال، اطلقت الجهة الأمنية سراحه، على إثر تدخل وساطات اجتماعية.

بعد اسبوع، تحديداً يوم الثلاثاء 25/10/2022، اعتقلت جهة أمنية الشاب خضر الوادي من أهالي مدينة شهبا، في مشفى السويداء الوطني، رغم دخوله مصاباً بجروح متوسطة، جراء حادث سير، وقبل تقديم العلاج اللازم له. كانت حجة الأجهزة الامنية أن الوادي مطلوب للخدمة الاحتياطية، وقد احتجزته في زنزانة المشفى الوطني، رغم حالته الصحية السيئة، وقد أُجبرت عائلته على إجراء تسوية له، حتى أُطلق سراحه.

وكانت أخر الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم السبت 29/10/2022، عندما خطف مسلحون محليون في السويداء، شخصاً يدعى باسل القنطار، ويحمل الجنسية اللبنانية، على إثر خلافات شخصية، إذ خطفه المسلحون الذين ينتمون لفصيل محلي، ونقلوه إلى مضافة عائلتهم، بعد أن تعرض لضرب شديد، وبحسب مصدر مقرب منه، فقد أُطلق سراحه في نفس اليوم، بعد أن انتهى سوء التفاهم الذي اختُطف على إثره.