بلديات السويداء مديونة.. والمحافظ يبحث عن مخالفات البناء

في وقت تحوّلت فيه الدولة إلى جامعة ضرائب من المواطنين، وباتت البلديات مديونة في السويداء، تقدّم الحد الأدنى من الخدمات، إنّ قدّمت. اجتمع محافظ السويداء بسام بارسيك، مطلع الأسبوع، مع رؤساء مجالس البلديات الجدد، متحدثاً عن مهام الوحدات الإدارية.

الملفت في الاجتماع، أن المحافظ أشار إلى وضع خطّة لمعالجة مخالفات البناء، محمّلاً رؤساء الوحدات الإدارية، المسؤلية المباشرة عن أي مخالفة بناء جديدة. اهتمام المحافظ بمخالفات البناء، يأتي في ظل عزوف المواطنين أصلاً عن البناء، سواء كان برخصة، أو بدونها. وعوضاً من البحث عن حلول لانعدام الخدمات، تشغل مخالفات البناء بال المحافظ.

وكانت رسالة المحافظ واضحة في مطالبة رؤساء البلديات الاهتمام بالموارد الذاتية وإيجاد موارد استثمارية بالتعاون مع المجتمع المحلي، وكأنه يقول لهم: “دبروا راسكم” كمل يقال في اللهجة المحلية. إذ تشير مصادر السويداء 24، إلى عجز كبير في ميزانيات بلديات المحافظة، حتى أصبحت بعضها مديونة. مصدر في إحدى بلديات الريف الشرقي، قال للسويداء 24، إن بلدية قريته مديونة بحوالي 100 مليون ليرة سورية.

ومع التراجع الحاد في الخدمات، وتلاشي الدور الرعائي للدولة، تتعامل السلطة بحالة تميزية مع المحافظات، وهذا ليس مجرد اتهام، فأرقام الحكومة أشارت إلى إنفاق عشرات المليارات هذا العام لتنمية القطاع الزراعي، كان معظمها لمحافظات حلب وطرطوس واللاذقية، بينما كان نصيب السويداء: من الجمل أذنه.

وأكد العديد من أعضاء المجالس المحلية، في مناطق مختلفة من المحافظة، للسويداء 24، أن الميزانيات المرصودة من الحكومة، لم تعد تلبي 10% من الخدمات المفترض تقديمها. واعتبروا أن توجيه المحافظ لضبط مخالفات البناء، منفصل عن الواقع، في ظل العجز عن توفير الخدمات للسكان.