طلب بنزين واحد فقط للسويداء.. “هل نستخدم الدواب”؟

أكد مصدر خاص للسويداء 24، أن وزارة النفط حدّدت طلب بنزين واحد فقط، لمحافظة السويداء، بعد غد الخميس، موزع على محطتين، نصف طلب لكل محطّة، يأتي ذلك تزامناً مع قرار حكومي بتخفيض الكميات المخصصة للسيارات السياحية.

وكانت الوزارة قد خفضت الطلبات الواردة إلى المحافظة، من خمسة إلى اثنين، في الأسبوع الماضي، لتعود وتخفضها إلى طلب واحد فقط، بداية من يوم الخميس. يأتي ذلك في ظل أزمة خانقة يعاني منها السكان، جرّاء التراجع الحاد في توفير الخدمات والمواد الأساسية من الحكومة.

وأصدرت رئاسة مجلس الوزراء، بلاغاً يقضي بتخفيض الكميات المخصصة من مادتي البنزين والمازوت للسيارات السياحية (مخصصة، خدمة) بنسبة 40% من الكميات المخصصة حالياً لكل سيارة، ما عدا وسائط النقل الجماعي، حتى نهاية العام الجاري.

كما قررت الحكومة، عدم منح مهمات السفر التي يترتب عليها صرف محروقات بالنسبة للسيارات المذكورة في البلاغ إلا للأسباب الضرورية والملحة، باقتراح من الوزير وموافقة مسبقة من رئيس مجلس الوزراء.

وبررت الحكومة بلاغها أنه استجابة للظروف التي يشهدها سوق المشتقات النفطية بسبب “الحصار والعقوبات الاقتصادية الجائرة المفروضة على البلد، وبسبب الظروف التي أخرت وصول توريدات النفط والمشتقات النفطية ولاحقاً للتخفيضات المسبقة على مخصصات الآليات الحكومية من المشتقات النفطية”.

ويبدو من قرار الحكومة وإجراءاتها، عدم وجود حلول في جعبتها لمواجهة الأزمات الحادة التي تعصف في البلاد، مع الإشارة إلى أن نقص المحروقات يؤدي إلى تفاقم باقي الأزمات، من قطاع الكهرباء، وصولا إلى المياه والاتصالات، فهل تسعى الحكومة لإعادتنا إلى العصر الحجري مطلع العام القادم، وهل نجهز الدواب للتنقل، يتساءل معلقون ؟