مشفى شهبا: أجهزة غسيل الكلى خارج الخدمة

تستمر معاناة مرضى الكلى في محافظة السويداء عموماً ومنطقة شهبا على وجه التحديد، في ظل تقصير حكومي مستمر، يؤدي إلى زيادة الوفيات بين هؤلاء المرضى.

وعلى الرغم من وجود أربعة أجهزة حديثة لغسيل الكلى في مستشفى شهبا فإنّ ثلاثة اجهزة خارج الخدمة، وفق مصدر طبي. وقالت ممرضة عاملة في قسم الداخلية في مستشفى شهبا للسويداء 24: إنّ العديد من مرضى الكلى بحاجة الى غسيل الكلى ينتظرون يومياً لساعات بسبب وجود جهاز واحد يعمل في المستشفى.

تضيف الممرضى، أنّ المستشفى يحوي أربعة أجهزة حديثة، ولكن ثلاثة منها خارج الخدمة، بينما يتم تشغيل الجهاز الوحيد فوق طاقته مما  يجعله عرضة للأعطال.

مصدر طبي أفصح للسويداء 24، عن زيادة عدد الوفيات بسبب مرض الفشل الكلوي، ولاسيما أنّ مستشفى السويداء الوطني ليس بأفضل حال من مستشفى شهبا حيث يعاني المرضى من الأمر ذاته.

ويحوي المستشفى الوطني العام بالسويداء 6 أجهزة فقط، أربعة تعمل بشكل متقطع في حين اثنان منها معطلة بشكل كامل.

ونظّم مرضى الفشل الكلوي في 26 من يوليو من العام 2021، وقفة احتجاجية أمام مبنى محافظة السويداء، طالبوا فيها تأمين أجهزة جديدة وإصلاح الأجهزة المعطلة لضمان علاج المرضى، ورغم أن قضيتهم حصدت اهتماماً من الرأي العام، لكن الحكومة أخر من يهتم بمعاناة المواطنين، فالأوضاع من سيء إلى أسوأ في القطاع الطبي.