السويداء: إطلاق سراح موقوف بضغوط أهلية

بعد تصعيد مجموعة أهلية من بلدة قنوات في السويداء، اطلقت الأجهزة الأمنية في دمشق، سراح الشاب عمر جزان، وتعهدت بإخلاء سبيل خلدون زين الدين خلال الساعات القادمة.

وقال مصدر محلي من قنوات للسويداء 24، إن الشابين خلدون وعمر، تم توقيفهما من الأمن الجنائي في دمشق، بسبب ما وصفه ب”إدعاء كيدي”، مشيراً إلى أنهما يعملان على سيارة نقل بين دمشق والسويداء.

وأضاف المصدر أن الأجهزة الأمنية تحدثت عن وجود ادعاء على اسميهما من شخص موقوف، وكان من المقرر إطلاق سراحهما بعد إحالتهما إلى القضاء يوم الاثنين القادم.

عائلتا الموقوفان، وصفتا الادعاء بالكيدي، حيث نصب أفراد مسلحون حاجزاً مؤقتاً في مدخل مدينة السويداء الشمالي لأكثر من ساعتين. وهدد أقارب الموقوفين بالتصعيد في حال لم تتجاوب الجهات الأمنية.

وبالفعل، تم إطلاق سراح الشاب عمر جزان قبل ساعة تقريباً، مع وعود بإطلاق سراح خلدون زين الدين خلال الساعات القادمة. في حين انسحب المسلحون من أقارب الشابين، عن طريق دمشق السويداء.

وعادة ما تلجأ فصائل مسلحة ومجموعات أهلية، للضغط على الجهات الأمنية في إطلاق سراح موقوفين ومعتقلين، من خلال نصب حواجز مؤقتة، أو احتجاز ضباط من الأجهزة الأمنية.