توثيق 7 عمليات خطف واعتقال.. معظمها خارج السويداء

رصدت السويداء 24 تعرض سبعة مدنيين للخطف والإخفاء القسري، في انتهاكات متفرقة، خلال شهر كانون الثاني الفائت، كان معظمها خارج محافظة السويداء.

وسجّلت الشبكة مسؤولية الجهات الأمنية عن حالة اعتقال تعسفية واحدة، طالت مواطناً من أهالي السويداء في دمشق، ولا يزال معتقلاً إلى غاية اليوم. كما وثقت مسؤولية عصابات منظمة عن اختطاف ستة مدنيين، ثلاثة منهم تم إطلاق سراحهم خلال الشهر ذاته، في حين لا يزال ثلاثة آخرين مختطفين إلى غاية يوم إعداد التقرير.

والملفت أن عمليات الخطف التي نفذتها عصابات منظمة، واحدة منها فقط حصلت داخل محافظة السويداء، وتمكنت فصائل محلية من إطلاق سراحه بعد الضعط على الخاطفين، ما يشير إلى استمرار تراجع عمليات الخطف بشكل كلفت داخل السويداء

أما بقية المدنيين الخمسة، فهم من أهالي السويداء، أربعة منهم خطفتهم عصابات شمال محافظة السويداء، ونقلتهم إلى ريف درعا، وأطلقت سراح واحد منهم مقابل فدية مالية، ولا يزال ثلاثة مختطفين حتى اليوم. وبالنسبة للمدني الخامس، فقد خطفته عصابة في ريف حمص، أثناء محاولته السفر إلى لبنان بطريقة غير شرعية، وأطلقت سراحه بعد أيام نتيجة وساطات.

وكانت أول الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم الثلاثاء 10/1/2023، عندما خطفت عصابة مسلحة في مدينة جرمانا، الموطن خالد وليد الغازي، من أهالي حفير التحتا في ريف دمشق، ونقلته إلى محافظة السويداء، وحاولت ابتزاز عائلته لدفع فدية مالية مقابل إطلاق سراحه. وبعد أكثر من اسبوع على خطفه، تمكّنت حركة رجال الكرامة من تحرير المخطوف، بعد القاء القبض على الخاطف.

يوم السبت 14/1/2023، عندما خطف مسلحون مجهولون، اليافع أيهم كمال سعود غانم، البالغ من العمر 16 عاماً، من أهالي بلدة مفعلة في ريف السويداء، إذ كان متجهاً إلى سوق الهال في دمشق، يستقل سيارة شحن، ينقل فيها التفاح، واعترضه المسلحون قرب منطقتي براق والمسمية، في ريف درعا، ولم يفرجوا عنه إلا بعد اسبوع، عقب دفع عائلته فدية ماليو للجهة الخاطفة، التي احتجزته في ريف درعا الشرقي.

كذلك في يوم السبت 14/1/2023، خطف مسلحون مجهولون، المواطنين راغب حسن محيو، ويامن سعيد قماش، ورامي أيمن الزوبعة، من أهالي قريتي الخالدية ولاهثة شمال محافظة السويداء، أثناء عملهم في التحطيب، ضمن منطقة اللجاة، غربي لاهثة، وقد نقلهم المسلحون إلى ريف درعا الشرقي. وطلبوا فدية مالية عالية مقابل إطلاق سراحهم، إذ لا يزال الثلاثة محتجزون لدى العصابة إلى غاية يوم إعداد التقرير.

أما يوم الأحد 15/1/2023، خطفت عصابة ميلحة في ريف حمص، المواطن كرم قاسم ركاب، من أهالي بلدة مردك في ريف السويداء، أثناء محاولته المغادرة إلى لبنان بطريقة غير شرعية. وطلبت الجهة الخاطفة فدية مالية لإطلاق سراحه، وأرسلت صور لتعذيب المخطوف، بهدف الضغط على ذويه في السويداء. وبعد يومين من خطفه، اطلقت العصابة سراحه، مقابل 300 دولار أمريكي، بعد تدخل وساطات من لبنان.

وكانت اخر الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم الجمعة 27/1/2023، عندما اعتقلت الأجهزة الأمنية الأستاذ فراس ضامن المحيثاوي، من أهالي محافظة السويداء، في مطار دمشق الدولي، أثناء محاولته السفر. والمحيثاوي موظف في كلية الهندسة الميكانيكية، ومهتم في كتابة الشعر. وترجح المعلومات، أن توقيفه مرتبط بتهمة كيدية، تتعلق بأحداث مبنى المحافظة أواخر العام الماضي، رغم أن المحيثاوي لم يشارك في تلك الأحداث وفق تأكيد العديد من رفاقه ومعارفه. ولا يزال المحيثاوي معتقلاً لدى الجهات الأمنية إلى غاية اليوم، وتحديداً في الفرع 248، التابع لشعبة المخابرات العسكرية.