السويداء: إطلاق نار قرب فروع أمنية رداً على انتهاكات

أوقفت جهة أمنية سائق حافلة كانت تقل مدنيين من السويداء، في رحلة سياحية. لتنتهي رحلتهم بالانتظار على قارعة الطريق لأكثر من خمس ساعات، ما تسبب بتوتر في المدينة.

الرحلة التي كانت متجهة إلى مدينة صيدنايا، حسب مصدر مقرب من عبد الباقي، اعترضتها دورية أمنية في منطقة حتيتة التركمان بريف دمشق، وأوقفت السائق جودت عبد الباقي، صباح اليوم الجمعة. ولم يشفع لعبد الباقي إجراء تسوية أمنية قبل فترة، حيث كانت الحجة الأمنية في توقيفه، عدم حصوله على كف بحث.

لكن مصدر آخر قال للسويداء 24، إن شرطة مخفر حتيتة التركمان أوقفت سائق الحافلة على إثر حادث سير، حيث اصطدمت الحافلة بسيارة، بالقرب من الأرض السعيدة على الجسر الخامس في دمشق. وأضاف المصدر أن الشرطة طبقت القانون بتوقيف السائق كون المتضرر ادعى عليه، كما أنه تبين وجود مذكرة بحث بحقه.

في حين ذكر المصدر المقرب من عبد الباقي، أن الجهة الأمنية لم تكتفي بتوقيف قريبه، إنما احتجزت الحافلة بعد إخراج المدنيين منها، وغالبيتهم من النساء والأطفال، لتتركهم على قارعة الطريق “دبروا حالكم”، دون أي اكتراث.

هذه الممارسات غير الجديدة على الجهات الأمنية حسب وصفه، سببت توتراً في مدينة السويداء، حيث استنفرت إحدى المجموعات المحلية، وأطلق عناصرها النار بالهواء على مقربة من الفروع الأمنية، تعبيراً عن غضبهم من الحادثة.

مصدر في تجمع أحرار جبل العرب، قال للسويداء 24 إن أمير دار عرى لؤي الأطرش تدخل للتواسط مع الجهات الأمنية. وسمحت الأخيرة لشقيق الموقوف باستلام الحافلة والعودة بالركاب إلى السويداء، بعد حوالي ست ساعات على الحادثة.

وتعهدت الجهات الأمنية للأطرش بحسب المصدر، أن تحوّل الموقوف عبد الباقي إلى القضاء يوم الأحد القادم، لإخلاء سبيله قانونياً.