10 ضحايا بين قتيل وجريح في تموز 2023

رصدت السويداء 24 في شهر تموز المنصرم، مقتل 4 مدنيين، وإصابة 6 آخرين، جراء حوادث عنف متفرقة، شهدتها محافظة السويداء.

وسجلت السويداء 24 في تقريرها الشهري، جميع الضحايا من المدنيين الذكور. قُتل 3 منهم في جرائم جنائية ناجمة عن خلافات شخصية، إضافة إلى مقتل مدني واحد وسط ظروف غامضة، تضاربت الروايات حولها.

وكانت أول أحداث العنف التي وثقتها السويداء 24، في يوم الأحد 2/7/2023، عندما لقي الشاب كنان كنج العربيد حتفه في ظروف غامضة، إثر إصابته بشظايا قنبلة،  انفجرت على مسافة قريبة جداً منه، داخل منزل عائلته في بلدة عتيل شمال مدينة السويداء. وتضاربت الروايات حول الحادثة، بين مصادر من البلدة قالت إن القنبلة التي انفجرت كانت بحوزته، ومصادر مقربة منه قالت إن مجهولين القوا القنبلة عليه من خارج المنزل.

وفي يوم الخميس 6/7/2023، قُتل المواطن صالح زين الدين، من أهالي بلدة نجران في ريف السويداء الغربي، إثر تعرضه لإطلاق نار، بعد نزاع على حدود عقار نشب بينه وبين جيرانه، وتطور لإطلاق نار، انتهى بمقتل صالح زين الدين.

يوم الثلاثاء 11/7/2023، لقي الشاب حازم أبو حسن مصرعه، بعد هجومه على منزل لعائلة أبو أمين في بلدة عريقة بريف السويداء الغربي، نتيجة نزاع بينه وبين أحد أفراد العائلة. وبعد إطلاق نار كثيف من حازم على المنزل، تسبب بإصابة ثلاثة مدنيين داخله، تلقّى حازم عدة رصاصات أودت بحياته. وبعد اسبوع من الحادثة، عقدت عائلة القتيل مع عائلة أبو أمين صلحاً عشائرياً، أسقطوا خلاله الدعاوى القضائية في الواقعة.

وفي يوم الخميس 13/7/2023، أصيب الشاب أمجد العصوي، من أهالي مدينة شهبا، إثر تعرضه لإطلاق نار، بعد خلاف مجهول الأسباب نشب بينه وبين أقارب طليقته، في حي العرب بالمدينة.

أما يوم الثلاثاء 18/7/2023، لقي عطاف الحمد الشنابلة حتفه، وأصيب ابن عمه بجروح خطيرة أدت لبتر قدمه، وذلك جرّاء تعرضهما لإطلاق نار من شخص من عشيرة الرمثان، في قرية الشعاب في ريف السويداء الشرقي. الجريمة حصلت بعد إطلاق الحمد وابن عمه النار فوق ابن القاتل ومحاولتهما توقيفه، ليستدعي الابن والده، ويرد الأخير بالرصاص على الشابين. وتسببت الحادثة بتوتر عشائري، قد يؤدي إلى حوادث ثأرية في الفترة المقبلة.

وكانت أخر حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24، يوم السبت 29/7/2023، عندما أصيب الشاب طارق أبو حمرا برصاص في قدمه، في أثناء محاولة خطف تعرض لها على طريق دمشق السويداء، بعدما اعترضه مسلحون مجهولون، بالقرب من قرية براق، وأطلقوا النار عليه. أُسعف أبو حمرا إلى المشفى الوطني بعد إصابته، وتلقى العلاج اللازم.