توثيق 6 انتهاكات في الشهر الأخير من عام 2023

رصدت السويداء 24 في شهر كانون الأول 2023، تعرض 6 مدنيين ذكور للخطف والاحتجاز القسري، في حوادث متفرقة شهدتها محافظة السويداء.


وتوزعت المسؤولية عن الانتهاكات، بين ثلاث أطراف رئيسية، حيث كانت الجهات الأمنية مسؤولة عن اعتقال 4 مدنيين خارج نطاق القانون. فيما تقاسمت عصابات منظمة مع فصائل مسلحة المسؤولية عن اختطاف مدنيين اثنين.


وكانت أولى حوادث الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم الأحد 3/12/2023، عندما خطف مسلحون مجهولون الشاب حسين خورشيد، في مدينة السويداء، بعد قدومه من دمشق بمركبته المأجورة نوع أفانتي، لزيارة أحد أصدقائه في السويداء. وينحدر خورشيد من مدينة القامشلي في الحسكة، وقد تواصل الخاطفون مع عائلته وطلبوا فدية مالية لإطلاق سراحه، دون توفر أي معلومات عن مصيره إلى يوم إعداد التقرير الحالي.


وفي يوم الأربعاء 6/12/2023، أعلنت عائلة المواطن خالد فوزي حاطوم، عن اختطافه من داخل منزل شقيقته في مدينة السويداء، الأربعاء، من مسلحين يتبعون لحركة رجال الكرامة. وقالت شقيقة خالد حاطوم إن ثلاثة مسلحين داهموا منزلها، وخطفوا شقيقها بقوّة السلاح. وأضافت أن شقيقها ينحدر من قرية أم الزيتون شمالي السويداء، وهو طالب جامعي في كلية الآداب، ويعمل في محلٍ تجاري. في حين ادعى مصدر من الحركة، إن اختطافه كان بسبب ورود شكاوى ضده لم يحددها، وأشار إلى أن الحركة سلّمته إلى فرع الأمن الجنائي.


وكانت آخر الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم السبت 22/12/2023، عندما اعتقلت الأجهزة الأمنية على حاجز قصر المؤتمرات في مدخل العاصمة دمشق، 4 شبان من أهالي مدينة شهبا، أثناء عودتهم من دمشق بسيارة خاصة، وقد عُرف منهم غاندي سلامة الطويل، وبشار زياد صالحة، ومنير مزيد العريضي. وحسب مصادر مقربة من المعتقلين، فإن أحدهم مطلوب للخدمة الإجبارية، وعندما حاول عناصر الحاجز اعتقاله، نشب شجار بينهم وبين رفاق المطلوب، انتهى باعتقال الأربعة.