التجاري يقدم تسهيلات للقروض، هل أصبحت ملائمة للمواطنين..؟!

ارتفع الحد الأعلى للقرض الممنوح من المصرف التجاري السوري، إلى 15 مليون ليرة سورية، وذلك في قرار جديد لإدارة المصرف، مرافقة ذلك بتسهيلات في شروط القرض.

وزاد المصرف الحد الأعلى للقرض إلى 15 مليون ليرة سورية كحد أقصى لمدة 10 سنوات، بضمانة عقارية تغطي 200% من القرض، فيما يصل القرض إلى 2 مليون ليرة سورية كحد أقصى لمدة 5 سنوات، بضمانة رواتب كفيلين موظفين، كما يُمنح القرض الشخصي بفائدة 12,5% سنوياً على الرصيد المتناقص.

هذا ورفع المصرف الحد الأقصى لعمر المقترض 65 عاماً في نهاية مدة القرض، مستثنياً المتعاملين غير الموظفين، والقضاة، وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات من ذلك، حيث يجب ألّا يتجاوز العمر 70 عاماً في نهاية القرض، بينما أعفى القرار موظفو القطاع العام من تقديم وثيقة غير محكوم للمقترض.

ويمكّن القرار موظفي القطاع العام من الاستفادة من القرض، على أن يكون الموظف المتقدم مثبتاً على الملاك منذ سنة، أو المثبت حديثاً على بعد تعاقده مع القطاع العام لمدة ثلاث سنوات متتالية على الأقل، فيما يحق للمتقاعد الاستفادة من القرض، على أن يكون هو أو أحد كفلائه موطناً راتبه في المصرف التجاري السوري، وألاّ يتجاوز عمره الـ 65 عاماً في نهاية القرض، بينما يشترط بالمستفيد من موظفي القطاع الخاص أن يكون مسجلاً بالتأمينات لـ 5 سنوات متواصلة.

وفيما يخص العسكريين، ألغى المصرف شرط الكفلاء للمستفيدين منهم، في حال كان القرض بضمانة عقارية، وأبقى على شرط وجود كفيلين أحدهما موطناً راتبه في المصرف التجاري السوري للمستفيدين من القرض بضمانة شخصية، على أن تقبل كفالة الموظف الملتحق في الخدمة الاحتياطية والذي يتقاضى راتبه ومستحقاته من المؤسسة التابع لها.

وكذلك يحق لأصحاب المنشآت والفعاليات والمهن الحرة والحرف التقدم إلى القرض في حال كان المتعامل حاصلاً على سجل تجاري أو صناعي أو مهني أو حرفي منذ مدة لا تقل عن سنة واحدة، فيما يستفيد من القرض أصحاب التراخيص الإدارية للنشاطات التي لا تحتاج إلى سجل لممارستها، مثل روضة، مدرسة، مدجنة..، وأصحاب المهن العلمية والمنتسبين للنقابة منذ مدة لا تقل عن سنتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *