الرئيسية / الاقتصاد / يفوق الـ4 أضعاف.. ارتفاع كبير لأسعار الأدوية في السويداء!

يفوق الـ4 أضعاف.. ارتفاع كبير لأسعار الأدوية في السويداء!

شهدت أسعار الأدوية ارتفاعاً كبيراً في السويداء خلال الأيام القليلة الماضية، وسط تفاوت في سعر بعض أنوع الأدوية بين صيدلية وأخرى، وفقاً لمراسلي “السويداء 24”.

وأفاد مصدر مطلع لـ”السويداء 24″، بأن أسعار العديد من الأدوية على رأسها أدوية الضغط والسكري والمميعات الدموية، بالإضافة لبعض أنواع المضادات الحيوية ارتفعت بشكل كبير تجاوز الـ200 في المئة لبعض الأنواع.

وبين المصدر، أن الكثير من الصيادلة يشطبون الأسعار القديمة ويكتبون أسعار جديدة على علب الدواء بشكل عشوائي، لافتاً إلى تفاوت سعر بعض الأدوية بين صيدلية وأخرى، بارتفاع لأسعار العديد من الأنواع بصيدليات ريف السويداء عن أسعارها في المدينة.

وأجرت “السويداء 24” جولة على عدد من الصيدليات في المحافظة ليتبين الارتفاع الكبير لبعض أنواع الدواء، حيث ارتفع سعر علبة “الأسبرين” عيار 162 من 445 ليرة سورية إلى 1800 ليرة بارتفاع يزيد على 4 أضعاف.

وارتفع سعر أنواع مختلفة من أدوية الضغط، حيث وصل سعر “هيبوريتيك” عيار 100 إلى 900 ليرة بعد أن كان 315 ليرة، والدواء المضاد للشحوم نوع “روزوفا” عيار 10 وصل إلى 1900 بعد أن كان بـ630 ليرة.

وشمل الارتفاع أيضاً أدوية الالتهاب، حيث وصل سعر الـ”زدناد” عيار 250 إلى 2400 ليرة ومفقود من معظم الصيدليات، وقفز سعر خافض الحرارة نوع بارا سيتامول من 100 إلى 400 ليرة للظرف الواحد.

يذكر أن الرئيس “بشار الأسد” أصدر اليوم الاثنين، مرسوما يقضي بإعفاء مستلزمات الإنتاج والمواد الأولية الداخلة بصناعة الأدوية البشرية من الرسوم الجمركية المحددة في جدول التعرفة الجمركية، ومن كافة الضرائب والرسوم الأخرى المفروضة على الاستيراد، وذلك لمدة عام واحد اعتبارا من بداية الشهر المقبل، حسب وكالة الأنباء الرسمية “سانا”.