استياء في الأوسط العامة من الاعتداء على المحتجين

أدان سماحة شيخ عقل الطائفة أبو وائل حمود الحناوي حادثة الاعتداء على حافلة تقل محتجين في قرية العفينة جنوب محافظة السويداء.

وخلال اجتماع في دارة سماحته في قرية سهوة البلاطة، اليوم الأربعاء، حضره وفد من بلدة القريّا، وممثلون عن الحراك السلمي في السويداء، إضافة إلى سايس قرية العفينة، أعرب المجتمعون عن استياءهم ورفضهم لحادثة الاعتداء التي وصفوها بالغادرة والجبانة.

ودعا المجتمعون إلى حل القضية من خلال الأعراف والتقاليد، فالعرف يقول: من أطلق النار قتل. إذ طالبوا بتسليم الأشخاص المعتدين مع أسلحتهم بما يتماشى مع العادات السائدة في مثل هذا النوع من الخلافات.

سماحة شيخ العقل، استنكر بشدّة هذا التصرف، “الخارج عن عادات أهلنا المعروفية”، مشيراً إلى ضرورة محاسبة الفاعلين في الحادثة التي أثارت استياء الأوساط العامة في المحافظة.

بدوره كتب المحامي أيمن شيب الدين على صفحته الشخصية: “إطلاق النار -ولو على سبيل الترهيب- على المتظاهرين السلميين وعلى الطريق العام على باصات تنقل نساء ورجال الحراك هو عمل إرهابي، وشروع تام بالقتل! توصيفه بأقل من ذلك غير مقبول، وسيعتاد الشبيحة استسهال إطلاق النار على المتظاهرين”.

وأضاف شيب الدين: “يجب إخبار النيابة العامة في السويداء بوقوع الجريمة، لإلقاء القبض على الفاعلين. سلامة المدنيين خط أحمر لا يجوز التهاون به!
متمسكون بالسلمية، والسلمية تعني التمسك بأدواتها، وهي هنا مطالبة القضاء بأخذ دوره”.

ويوم أمس الثلاثاء، تعرّضت حافلة كانت تقل محتجين من بلدة القريّا إلى السويداء بعد انتهاء مظاهرة سلمية، لاعتداء من مجموعة أشخاص في قرية العفينة، عبر إطلاق النار بالهواء ورشق الحافلة بالحجارة، مما أدى لإصابات طفيفة في صفوف بعض المحتجين.

مظاهرات_السويداء