السويداء 24 ترصد 9 عمليات خطف في شهر شباط/فبراير 2021

رصدت السويداء 24 في شهر شباط/فبراير 2021، تعرض 9 أشخاص للخطف والاحتجاز القسري في ظروف مختلفة بمحافظة السويداء.

وسجلت السويداء 24 حصيلة الانتهاكات الشهرية، حيث كان جميع الذين تعرضوا للخطف من المدنيين، في حوادث مختلفة، بينهم 7 ذكور، وطفل واحد دون سن 15 عاماً، بالإضافة إلى اختفاء أنثى واحدة لا يزال مصيرها غامضاً.

وبالنسبة للجهات المسؤولة عن خطف المدنيين، وثقت السويداء 24 مسؤولية عصابات مسلحة في السويداء عن خطف 4 مدنيين طمعاً بالفدية المالية، وقد أفرجت العصابات عن واحد منهم خلال الشهر الماضي، ولا يزال 3 محتجزين حتى اليوم.

كذلك خطفت عصابات مسلحة من محافظة درعا مدنيين اثنين من السويداء، خلال الشهر الماضي، وأطلقت سراحهما دون مقابل بعد ضغط من أهالي محافظة درعا، كما تبنت فصائل محلية في درعا خطف مدني واحد رداً على اختطاف مدني من درعا في السويداء قبل شهرين، فيما اختفى مدنيان اثنان داخل السويداء في ظروف غامضة، ولم تتوفر أي معلومات عن مصيرهما حتى لحظة إعداد التقرير.

وكانت بداية الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، في يوم الجمعة 5/2/2021، عندما اختفت المواطنة “شكرية منذر” من قرية ملح في ريف السويداء الشرقي وسط ظروف غامضة، حيث لا تزال السيدة “شكرية” مفقودة حتى لحظة إعداد الخبر، وقد أجرت الفصائل المسلحة عمليات بحث عنها في قريتها، ولم تفلح في العثور عليها.

وفي يوم الأربعاء 10/2/2021، خطفت عصابة مسلحة مواطناً يدعى “نزار مقلد” من أمام منزله الكائن قرب المنطقة الصناعية في مدينة السويداء، وطلبوا فدية مالية لإطلاق سراحه، إلا أن فصائلاً مسلحة أعلنت عن تحريره من الخاطفين بتنسيق مع فرع الأمن العسكري، حيث تم إطلاق سراحه بعد حوالي 5 أيام من خطفه.

أما يوم الجمعة 12/2/2021، خطف مسلحون مجهولون طفلاً يدعى “صالح واصف الرفاعي” يبلغ من العمر 12 عاماً من أمام منزله مدينة السويداء، وتحديداً في حي “الخزانات”، حيث أن المسلحين كانوا يستقلون سيارة “أفانتي” سوداء اللون، لكن المسلحين قاموا بإطلاق سراح الطفل بعد حوالي ساعتين من خطفه، ووضعوه في مكان قريب من منزله، دون معرفة دوافعهم.

يوم الاثنين 15/2/2021، تعرض مواطن يدعى “جعفر سليمان سليمان” للخطف وسط ظروف غامضة في مدينة السويداء، بعد قدومه من دمشق في نفس اليوم لسبب مجهول، حيث انقطع الاتصال بينه وبين ذويه بعد أن أخبرهم أنه وصل إلى السويداء، وبعد أيام من اختفاءه تواصلت جهة مجهولة مع ذويه، تبنت خطفه وطلبت فدية مالية لإطلاق سراحه، كما أرسلت مقاطع مصورة توضح تعرض الشاب للتعذيب بغية ابتزاز ذويه، ولا يزال الشاب محتجزاً لدى العصابة الخاطفة حتى يوم كتابة التقرير.

وفي يوم الأربعاء 17/2/2021، أقدمت عصابة مسلحة على خطف مواطن يدعى “هيثم نصر” من المنطقة الصناعية في مدينة السويداء بقوة السلاح، وقامت باقتياده إلى مكان مجهول، حيث ينحدر الضحية من دمشق، وهو في الأربعينات من عمره، ويقيم في السويداء منذ سنوات، ويملك متجراً لبيع الإطارات في المنطقة الصناعية، حيث اعترضه المسلحون عند خروجه من المتجر، ثم طلبوا فدية مالية لإطلاق سراحه، حيث لا يزال مصيره مجهولاً حتى اليوم.

يوم الثلاثاء 23/2/2021، خطف مسلحون مجهولون مواطناً يدعى “فوزي صيلين” أثناء خروجه من الشقة التي يقطنها على طريق الرحى، وقامت باقتياده تحت تهديد السلاح إلى مكان مجهول، حيث ينحدر “فوزي” من دمشق ويقيم منذ عدة سنوات مع عائلته في السويداء، ويعمل في فرن لإنتاج الخبز العربي، ولا بزال مصيره مجهولاً حتى لحظة إعداد الخبر.

وفي يوم الأحد 28/2/2021، تعرض مزارعين للخطف، هما “نشأت حرب” و”جهاد علوان”، وذلك أثناء عملهم في أراضيهم الزراعية غربي بلدة “عرى” جنوب غرب السويداء، حيث خطفهم مسلحون مجهولون يستقلون دراجات نارية، واقتادوهما باتجاه ريف درعا، وقد تم إطلاق سراحهما دون مقابل نتيجة ضغط من الفيلق الخامس في درعا.

وكانت أخر حوادث الخطف التي وثقتها السويداء 24 في شهر شباط/فبراير، يوم الأحد 28/2/2021، عندما خطف مسلحون محليون من بلدة “بصر الحرير” في ريف درعا الشرقي، المواطن “واثق الشوفي” من أبناء السويداء، أثناء مروره في البلدة، حيث كانت عملية خطفه رداً على خطف مسلحين مجهولين في السويداء لمواطن من قرية “بصر الحرير” قبل حوالي شهرين.