السويداء 24 ترصد مقتل 14 مدنياً في السويداء خلال شهر آذار 2021

رصدت السويداء 24 في شهر آذار/مارس 2021، مقتل 14 شخصاً وإصابة 9 أخرين في محافظة السويداء، إثر حوادث عنف متفرقة.

وسجلت السويداء 24 في حصيلة العنف الشهرية، جميع القتلى والجرحى من المدنيين، الذين لاقوا حتفهم أو أصيبوا في ظروف مختلفة، إذ كان بين القتلى 12 من الذكور، بالإضافة إلى امرأتين.

وبالنسبة للجهات المسؤولة عن قتل المدنيين، وثقت السويداء 24 مسؤولية جهات أمنية عن قتل مدني واحد، وفصائل مسلحة قتلت مدنياً واحداً أيضاً، كذلك تم توثيق حالة انتحار واحدة خلال الشهر الفائت.

كما وثقت السويداء 24 خلال الشهر الفائت، مقتل 5 مدنيين في جرائم جنائية، عُرف مرتكبوها، فيما لاقى 6 مدنيين حتفهم في ظروف غامضة، على أيدي جهات مجهولة.

وكانت بداية حوادث العنف يوم الاثنين 1/3/2021، عندما أصيب المواطن “جناح الصفدي” من بلدة القريّا جنوب غرب السويداء، إثر تعرضه لإطلاق نار أثناء عمله في الأراضي الزراعية من مسلحين مجهولين، حيث أدت الحادثة لتبادل إطلاق النار بين المسلحين من جهة وفصائل القريّا من جهة أخرى، وانتهت دون إصابات جديدة.

وفي يوم الثلاثاء 9/3/2021 أصيب المواطنين “أحمد البداح” و”صفوان كيوان” إثر تعرضهما لإطلاق نار على محطة تعبئة وقود على طريق “ظهر الجبل” وقد أُسعف المصابين إلى المشفى الوطني وتم تقديم الإسعافات اللازمة لهما وتخريجهما.

كذلك يوم الثلاثاء ذاته 9/3/2021، عثر مواطنون على جثتي شخصين مقتولين بالرصاص في ظروف غامضة، في أراضي قرية “خربا” بريف السويداء الغربي، حيث تم نقل الجثتين إلى مشفى السويداء الوطني وتبين أنهما “حسن شيخموس العذبة” المنحدر من مدينة “بصرى الشام” والمقيم في دمشق منذ عام 2015، والمواطن “نبيل شيخو الحسن” ينحدر من محافظة الحسكة، ويقيم في مدينة “صحنايا”، وهو سائق سيارة أجرة، حيث كان الاتصال بد انقطع معهما، أثناء توجههما إلى بلدة “المسيفرة” في ريف محافظة درعا، إذ تبين أنهما تعرضا للخطف من قبل مجهولين في درعا، قبل العثور على جثمانيهما في ريف السويداء.

أما فجر يوم الأربعاء 10/3/2021، عثر مواطنون في قرية “قيصما” بريف السويداء الجنوبي الشرقي، على جثة المواطن “بشار سعيد غنام” من أبناء القرية مقتولاً وجثته مرمية بجانب القرية، حيث تبين لاحقاً أن أحد أقاربه أقدم على قتله، وقد تم تسليمه للجهات الأمنية.

وفي يوم الخميس 11/3/2021، قتل مسلحون مجهولون مواطناً يعمل بالزراعة قرب قرية “خربا” ريف السويداء الغربي يدعى “بسام إلياس الرزق”، وسرقوا دراجته النارية، حيث تعرض القتيل لثلاثة رصاصات بالرأس أودت بحياته.

يوم الجمعة 12/3/2021، لقي الشاب “كرم أيمن الحناوي” مصرعه متأثراً بطلقات نارية، بعد يومين من غيابه عن منزله الكائن في بلدة المزرعة بريف السويداء الغربي، حيث عُثر جثته داخل سيارة أجرة قرب المشفى الوطني في مدينة السويداء، وتبين وفق رواية ذويه أن القاتل من أبرز متزعمي عصابات الخطف في المحافظة، حيث لا يزال القاتل طليقاً حتى لحظة إعداد التقرير.

أما يوم الأربعاء 17/3/2021، أقدم مواطن يدعى “عمر أبو يحيى” على الانتحار، داخل منزله في بلدة “شقا” بريف السويداء الشمالي الشرقي، حيث وُجد مشنوقاً داخل غرفته، وأكد تقرير الطب الشرعي والتحقيقات الأمنية أن الحادثة عملية انتحار.

وفي يوم الخميس 18/3/2021، قُتل سائق سيارة أجرة من السويداء يدعى “إحسان نجيب رضوان” بعد يوم من دخوله المشفى مصاباً بجروح بالغة، إثر تعرضه لاعتداء بالضرب بأدوات حادة من مجموعة لصوص مجهولي الهوية، سلبوا سيارته قرب مدينة شهبا شمال السويداء

كذلك يوم الخميس ذاته 18/3/2021، نشب خلاف على محطة وقود في قرية “الهيات” بريف السزيداء الشمالي، أدى لإطلاق نار، أسفر عنه مقتل مواطن يدعى ياسر غازي العلي” من قرية “تعلا” في المنطقة ذاتها، وأصيب بإطلاق النار الشابين “سامر نوفل” و”صالح الأعور” وقد تطورت الحادثة لردود فعل انتقامية من عائلة القتيل الذين اقدموا على إحراق منزل القاتل، وانتهت الحادثة بتسليم الأخير للجهات الأمنية.

وفي ساعة متأخرة من ليل الخميس أيضاً 18 آذار، لقيت المواطنة “ولاء أنور الخطيب” حتفها إثر تعرضها لإطلاق نار من زوجها، وهي حامل في الشهر الرابع، حيث قُتلت داخل منزل زوجها الكائن في قرية “البثينة” بريف السويداء الشمالي الشرقي، بعد خلافات بينهما، وقد هاجم أقارب القتيلة منزل القاتل وقاموا بإحراقه، حيث توارى عن الأنظار ولا يزال طليقاً حتى لحظة إعداد التقرير علماً أنه يعد من أبرز المتهمين بجرائم الخطف والسلب.

فجر يوم الجمعة 19/3/2021، لقي المواطن “عدي ماهر أبو علي عزام” حتفه، في مدينة السويداء، إثر تعرضه لإطلاق نار من لجان شعبية مكلفة بحراسة حي سكني قرب “جسر الأعوج”، حيث أشارت روايات سكان الحي واللجان إلى أن القتيل كان يحاول سرقة سيارة وقد تم إطلاق النار عليه أثناء محاولته الهرب.

كذلك يوم الجمعة 19/3/2021، قُتل المواطن “وديع أبو راس” داخل منزله الكائن في بلدة الرحى، جنوب مدينة السويداء، حيث تبين من خلال معاينة الجهات المختصة للجثة ومكان الجريمة، أن الضحية قُتل إثر تعرضه لضربات شديدة على الرأس، كما يبدو أن الجريمة حصلت بدافع السرقة، وقد وردت معلومات أن الجهات الأمنية قبضت على متهمين بالجريمة ولا تزال التحقيقات مستمرة بالقضية.

يوم السبت 27/3/2021، أصيب المواطن “بهاء الفارس” بجروح، إثر تعرضه لإطلاق نار على محطة وقود في مدينة السويداء، حيث أصيب برصاصة بالفخذ، واستطب بعد خياطة الجرح واخراج المقذوف، في مشفى العناية، وتم عقد صلح عشائري على إثر الحادثة تقرر خلاله إغلاق محطة الوقود حتى إشعار آخر.

وفي يوم الاثنين 29/3/2021، لقي مواطن يدعى “عماد سلوم” حتفه، إثر اصابته بطلق ناري في الصدر اثناء تواجده في سيارته، قرب برج “الياقوت” في مدينة السويداء، وسط ظروف غامضة، حيث تعرض لإطلاق نار من مسلحين مجهولي الهوية.

كذلك يوم الاثنين ذاته 29 آذار، لقيت المواطنة “ليندا أبو الحسن” حتفها خنقاً في مدينة السويداء حتفها، داخل منزلها الذي تعرض للسرقة، حيث بينت التحقيقات الأولية أن الضحية توفيت إثر تعرضها للخنق، مع وجود أثار تخريب وسرقة داخل المنزل.

وكانت أخر حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24 الشهر الماضي، يوم الاثنين 29/3/2021، عندما اقتحمت دوريات أمنية مشتركة قرية “أم الرمان” في ريف السويداء الجنوبي، وداهمت منزل مواطن لأسباب مجهولة، ثم فتح عناصر الأمن النار بشكل عشوائي على المواطنين الذين توافدوا على صوت إطلاق النار، مما أدى لمقتل الشاب “أسعد توفيق البربور”، وإصابة 3 مواطنين بجروح متفاوتة هم “أيهم البربور” و”رياض البربور” و”هلال النبواني”، وقد انسحبت الدوريات الأمنية بعد ما كادت تفتعل مجزرة في القرية، حيث صدر بيان عن أهالي القرية يؤكد أن الجهات الأمنية هي من اقتحمت “أم الرمان”، إذ طالب البيان بمحاسبة الفاعلين وحذر الأهالي من التصعيد إذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم.