توثيق 18 حالة خطف في السويداء خلال شهر حزيران/يونيو 2021

رصدت السويداء 24 في شهر حزيران/يونيو المنصرم، 18 حالة خطف معظمها وقعت في محافظة السويداء، وبعضها استهدفت مواطنين من أبناء المحافظة خارجها.

وسجلت السويداء 24 تعرض 17 مدنياً بينهم 15 ذكور وطفل واحد وامرأة واحدة للخطف ضمن الحصيلة، حيث لا يزال 5 منهم مجهولي المصير، إضافة إلى ضابط واحد في الجيش السوري، لا يزال قيد الاحتجاز أيضاً حتى لحظة إعداد التقرير.

كذلك وثقت الشبكة الجهات المسؤولة عن خطف واحتجاز المدنيين، فكانت الجهات الأمنية مسؤولة عن 3 حالات اعتقال تعسفي بينهم امرأة، فيما كانت عصابات مسلحة مسؤولة عن خطف 9 مدنيين طمعاً بالفدية.

بينما كانت فصائل محلية في درعا مسؤولة عن خطف مدنيين اثنين من السويداء، بالإضافة إلى توثيق اختطاف 3 مواطنين من السويداء على أيدي عصابات في ليبيا.
وكانت أولى الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم الثلاثاء 1/6/2021، عندما وردتنا معلومات عن مرور شهر على اعتقال الأجهزة الأمنية للمواطن “حمزة مدلل”، المنحدر من أدلب والمقيم في السويداء منذ سنوات، وذلك على أحد حاجز جسر بغداد، في العاصمة دمشق، إذ تقول عائلته إن الاعتقال تعسفي وغير قانوني، ولا يوجد مذكرات بحث بحقه، فيما تدعي الجهات الأمنية أنه استلم أموالاً من الخارج وكان ينقلها للسويداء، إذ لا يزال “حمزة” معتقلاً حتى لحظة إعداد التقرير، ومضى على اعتقاله أكثر من شهرين.

وفي يوم الاثنين 7/6/2021، وثقت السويداء 24 ثلاثة حوادث خطف طالت 5 مواطنين، كان أولها اختطاف مسلحين مجهولين مواطناً يدعى “مازن هايل كمال الدين” من أبناء السويداء، بعد مطاردته قرب مشفى السويداء الوطني، حيث اقتادوه تحت تهديد السلاح، أمام أعين المارة، وقد أفرجوا عنه بعد يوم واحد من اختطافه، إذ تبين وجود خلافات مالية بينهم وبينه.

أما الحادثة الثانية في يوم الاثنين ذاته، كانت اختطاف عصابة مسلحة لشابين وطفل، هم “حسن حسين مهدي”، و”ذيب فادي الصوطري” مع ابنه وهو طفل بعمر 9 سنوات، وذلك بالقرب من دوار الباسل في مدخل مدينة السويداء، حيث ينحدر المخطوفين من منطقة “الزهراء” في ريف حلب، ويقطنون منذ عدة سنوات في دمشق، إذ يعملون في بيع العسل، وقد تعرضوا لخطف أثناء قدومهم إلى مدينة السويداء، وأفرج عنهم الخاطفون مطلع شهر تموز/يوليو الحالي، مقابل فدية مالية.

وكانت الحادثة الثالثة في يوم الاثنين 7/6/2021، اختطاف عصابة مسلحة للمواطن “عبد العزيز احمد كسار” بعمر 16 عاماً، من أمام منزله الكائن بالمنطقة الصناعية في مدينة السويداء، أثناء خروجه للذهاب إلى عمله، في شركة للزجاج، وينحدر المخطوف من محافظة حلب، ولا يزال مصيره مجهولاً حتى اليوم، حيث تطالب الجهة الخاطفة فدية مالية لإطلاق سراحه.

وانتقالاً إلى يوم الثلاثاء 15/6/2021، وثقت السويداء 24 تعرض 3 مواطنين من أبناء السويداء المغتربين بقصد العمل في ليبيا، للخطف على أيدي عصابة مسلحة في مناطق سيطرة قوات “حفتر”، وهم “يوسف عسقول” و”حسام عسقول” و”سليمان الحسن”، وقد تم إطلاق سراحهم بعد أيام من خطفهم، مقابل فدية مالية.

وفي يوم السبت 12/6/2021، خطف مسلحون مجهولون المواطن “فادي البغدادي” المنحدر من دمشق، بعد استدراجه إلى السويداء  من خلال إعلان عمل عبر برنامج الفيسبوك، وقد تعرض المخطوف لعمليات تعذيب قاسية أثناء فترة احتجازه، وتم إطلاق سراحه مقابل فدية مالية بعد نحو اسبوعين من خطفه.

أما يوم الأحد 13/6/2021 اعتقل جهاز المخابرات الجوية في حمص، المواطن “أمجد سهيل الحجلي”  والمواطنة “ضحى غالب الحجلي” من سكان جرمانا في ريف دمشق، وينحدران من السويداء، وهما في طريق العودة من اللاذقية، حيث كانا في رحلة صيفية، وقد جاء اعتقالهما على خلفية خلاف شخصي حدث أثناء تواجدهما في اللاذقية مع أشخاص يبدو أنهم على صلة قوية بالأجهزة الأمنية، وتم إطلاق سراحهما بعد أيام معدودة، نتيجة تدخل حركة رجال الكرامة في السويداء والتهديد بالتصعيد ضد الأجهزة الأمنية.

وفي يوم الخميس17/6/2021 خطف مسلحون مجهولون المواطن “علي الزعرت” من أبناء ريف السويداء الشمالي الشرقي، وسلبوا سيارته المحملة بعبوات الحليب، غرب قرية “القصر” التي ينحدر منها، الواقعة شمال شرق محافظة السويداء، ولا يزال مصيره مجهولاً حتى لحظة إعداد التقرير، حيث تطلب الجهة الخاطفة فدية مالية لإطلاق سراحه.

يوم الاثنين 21/6/2021، خطف فصيل مسلح في مدينة السويداء، ضابطاً في الجيش السوري، هو الملازم أول “علي أبو علي”، بغية مقايضته على المواطن “حمزة مدلل” المعتقل منذ لدى الجهات الأمنية، ولا يزال الضابط محتجزاً حتى لحظة إعداد  التقرير نتيجة رفض الجهات الأمنية إطلاق سراح المعتقل “حمزة”.

وفي يوم الخميس 24/6/2021 خطف مسلحون محليون في بلدة بصر الحرير في ريف درعا، المواطنين “نبيل حمدون” و”ثائر عزام” من السويداء، أثناء ذهابهما إلى العمل، حيث يطالب الخاطفون بكشف مصير مواطن من آل “الحريري” اختطف في السويداء منذ أشهر ومصيره غامض، فيما لا يزال الشابين “نبيل” و”ثائر” مختطفين في بلدة بصر الحرير حتى لحظة إعداد التقرير.

وكانت أخر حوادث الخطف التي وثقتها السويداء 24 خلال شهر حزيران/يونيو، يوم الثلاثاء 29/6/2021، حيث تم توثيق حادثتي خطف، الأولى عندما خطف مسلحون مجهولون المواطن “رائد اسماعيل المحمود”، من مكان عمله في الكراج الجنوبي بمدينة السويداء، وقد أفرج المسلحون عنه بعد أيام من اختطافه مقابل فدية مالية، أما الحادثة الثانية فكانت اختطاف عصابة مسلحة للمواطن “محمود عجم” وهو تاجر يقيم في مدينة السويداء، حيث تم خطفه قرب مديرية المصالح العقارية، لكن العصابة أطلقت سراحه بعد يوم واحد، نتيجة ضغوط من آل “الجرماني” في مدينة السويداء.