توثيق مقتل 7 مواطنين في السويداء خلال شهر حزيران 2021

رصدت السويداء 24 في شهر حزيران/يونيو الماضي، مقتل 7 مواطنين في حوادث عنف متفرقة شهدتها المحافظة.

وسجلت السويداء 24 جميع الضحايا الذين لقوا حتفهم الشهر الماضي من المدنيين، بينهم 5 ذكور، وإمرأتين، كما سجلت أصابة شخصين من المدنيين، أحدهما إثر انفجار لغم أرضي، والأخر جراء تعرضه لإطلاق النار.

وبالنسبة للجهات المسؤولة عن قتل المدنيين، وثقت السويداء 24 مقتل رجل مع زوجته في جريمة بدعوة الشرف، كما تم توثيق جريمتين جنائيتين إحداهما طالت امرأة، فيما وثقت الشبكة 3 حالات انتحار خلال الشهر الفائت.

وكانت أولى الحوادث التي وثقتها السويداء 24، يوم الثلاثاء 1/6/2021 عندما توفي المواطن “قصي خليل العقباني” في مدينة السويداء، حيث أقدم على الانتحار شانقاً نفسه داخل غرفته، بحسب ما أكد تقرير الطبيب الشرعي الذي اطلعنا عليه.

كذلك في يوم الخميس 3/6/2021، أقدم المواطن
“شهير فواز السمان” على الانتحار، داخل منزله الكائن في مدينة شهبا، من خلال إطلاق النار على نفسه بواسطة سلاحه الشخصي، وفق ما أكد تقرير الطبيب الشرعي في مشفى مدينة شهبا.

وفي يوم الأحد 6/6/2021 أصيب المواطن “رعد فرج” بجروح بالغة أدت لبتر قدمه، جراء انفجار لغم أرضي، وذلك أثناء عمله في رعاية المواشي، في محيط قرية البثينة شمال شرق السويداء.

كذلك يوم الأحد 6/6/2021 عثر مواطنون على جثة مواطنة تدعى “شكرية منذر” في محيط بلدة ملح بريف السويداء الشرقي، بعد مرور 4 أشهر على فقدانها في ظروف غامضة داخل البلدة، وقد كشف تقرير الطبيب الشرعي أن الضحية تعرضت لجريمة قتل، مشيراً إلى وجود أثار خنق وضرب في جسدها.

أما يوم السبت 12/6/2021 لقي المواطن “وديع نوفل أبو حسن” حتفه، في بلدة عريقة بريف السويداء الشمالي الغربي، إثر إصابته بعيارات نارية، مصدرها بندقية روسية كانت بحوزته، حيث أشار تقرير الطبيب الشرعي إلى أن الحادثة ناجمة عن إقدام الضحية على الانتحار.

أما يوم الأربعاء 16/6/2021، لقي مواطن من السويداء مع زوجته مصرعهما، في جريمة مروعة، ارتكبها أحد أفراد عائلة الزوجة، بعد 6 أشهر من زواجهما دون موافقة عائلتها، وأكدت مصادرنا أن المواطن “علي فلاح العنيزي” لقي حتفه مع زوجته،  داخل مزرعة يعملان بها، في قرية “صما الهنيدات” بريف السويداء الغربي، وينحدر “العنيزي” من عشائر قرية “الدارة” بريف السويداء الغربي، بينما تنحدر زوجته من إحدى محافظات الجزيرة السورية، وقد قُتلا ذبحاً بالسكين، وهناك أثار عيارات نارية أيضاً في جسديهما، وأكد أقارب “العنيزي” أن شقيق الزوجة أقدم على قتلهما بدعوى الشرف، كون شقيقته تزوجت من “العنيزي” دون موافقة عائلتها، وقد فر القاتل إلى جهة مجهولة بعد ارتكاب جريمته.

وفي يوم الأربعاء 23/6/2021، أصيب المواطن “علاء نسيب علبة” بجروح بالغة، إثر تعرضه لإطلاق نار في مدينة شهبا شمال السويداء، جراء خلاف نشب بينه وبين شخص من نفس العائلة، وقد نُقل إلى المشفى بحالة حرجة، لكنه نجى بعد تقديم الإسعافات اللازمة له.

وكانت أخر حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24 في شهر حزيران/يونيو الماضي، يوم الأحد 27/6/2021، عندما لقي المواطن “جهاد الحناوي” حتفه، داخل منزله في فنزويلا، على يد عامل استضافه الضحية في منزله لعدة أيام، حيث أقكم على قتله وسرقة المنزل حسب معلومات وردتنا من أبناء الجالية السورية في فنزويلا، علماً أن الضحية ينحدر من محافظة السويداء ويقيم في فنزويلا منذ عدة سنوات.