السويداء: اجتماع لبحث التطورات الأمنية الأخيرة

على إثر التوترات الأمنية المتتالية، في السويداء، عقدت بعض لفصائل المحلية، وفعاليات اجتماعية، ودينية، اجتماعاً في منزل الشيخ سليمان عبد الباقي، ليلة الأربعاء، لبحث التطورات الأخيرة على ساحة المحافظة.

الشيخ سليمان عبد الباقي، قال إن الاجتماع حضره “قسمٌ من شرفاء من الفصائل ومصابين وذوي شهداء ممن دافعوا عن الجبل وحموه طوال سنين الأزمة لتاريخ اليوم”. وكان الهدف “التوضيح بشكل لا لبس فيه ما جرى في الماضي ويجري الآن وما نريده في المستقبل من الحكومة المركزية وما يمثلها في المحافظة”. وناقش المجتمعون، التهميش لذي تتعرض له السويداء، خدمياً واقتصادياً وأمنياً.

وتطرق الاجتماع لحادثة اقتحام المشفى الوطني، التي اعتبرها المجتمعون رسالة من السلطة للمجتمع، في أن أجهزتها قادرة على فرض القوة المسلحة، حتى لو كان داخل ممرات مشفى، “دون أي اعتبار لحرمة المشفى وما يضمه، وهو أمر مرفوض جملة وتفصيلاً لا قانونياً ولا اجتماعياً. الأولى هو القبض على المجرمين الجنائيين، بالطرق القانونية، دون إرهاب وإطلاق النار في ممرات المشفى لاستعراض القوة”.

مؤكدين رفضهم استبدال العصابات الأمنية، بعصابات حكومية، ونيتهم التصدي بالقوة لأي ممارسات عنفية وغير قانونية، كما شددوا على ضرورة إعادة تفعيل الضابطة العدلية، وحماية القضاء، وتأمين متطلباته، لكي يكون الحكم الشرعي، وكف يد الأجهزة الأمنية في الشؤون المدنية، والسماح للقضاء بالعمل دون تدخل، وهو أحد السبل لضبط الشارع، بالإضافة إلى إقالة مدراء المؤسسات الخدمية من مياه وكهرباء ومحروقات ومحاسبتهم قضائياً.

الاجتماع الذي شهد طروحات جريئة وجادة، تم الاتفاق بعده، على عقد اجتماع موسع في دار عرى، بحضور الزعامات الدينية والتقليدية للجبل، يوم السبت القادم، شريطة حضور محافظ السويداء، للتباحث في شؤون المحافظة، في ظل التطورات الأخيرة، والتدهور المستمر للأوضاع المعيشية والأمنية، وللخروج بصيغة مشتركة يتم التفاهم عليها للمرحلة القادمة.