رصد الانتهاكات: 17 شخصاً بين مخطوف ومعتقل في السويداء

رصدت السويداء 24، في شهر حزيران/يونيو، تعرض 17 شخصاً للخطف، والاحتجاز القسري، وسط ظروف مختلفة، داخل محافظة السويداء، وخارجها.

وسجل فريق الرصد، تعرض 9 مدنيين، لحالات انتهاك وخطف، بينهم ستة ذكور، وامرأة واحدة، وطفل وطفلة. وكانت الجهات الأمنية مسؤولة عن اعتقال مدنيين اثنين، خارج نطاق القانون، أطلقت سراح واحد منهم في الشهر نفسه، ولا يزال الثاني معتقلاً لديها. في حين كانت عصابات منظمة هدفها الفدية المالية، مسؤولة عن خطف 7 مدنيين، بينهم 3 اختّطفوا داخل السويداء، وأُطلق سراحهم في أوقات متفرقة مقابل فدية مالية.

كذلك تم توثيق اختطاف عائلة من أهالي السويداء، مؤلفة من أربعة أفراد، بينهم امرأة وطفلين؛ على أيدي مسلحين في ريف حمص، يطلبون فدية مالية لإطلاق سراحهم، ولا يزال جميع أفراد العائلة محتجزين لدى الجهة الخاطفة، لغاية يوم إصدار التقرير.

ووثقت السويداء 24، اعتقال الأجهزة الأمنية، لثمانية أشخاص من أبناء محافظة السويداء، ممن كانوا ينتمون لفصيل قوة مكافحة الإرهاب، التابع لحزب اللواء السوري، وقد اعتقلتهم الأجهزة الأمنية عقب اشتباكات في قرية خازمة جنوب شرقي السويداء، ولا يزال مصير المعتقلين الثمانية مجهولاً حتى اليوم.

وكانت أولى الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم الأحد 5/6/2022، عندما خطف مسلحون مجهولون، في السويداء، المواطن زهير محمود الصالح، من سكان منطقة العادلية في ريف دمشق، بعد استدراجه إلى السويداء، وطلب الخاطفون فدية مالية لإطلاق سراحه، وحاولوا ابتزاز عائلته لدفع الفدية، لكن عائلته لم تتمكن من تأمين الفدية المطلوبة، فتم إطلاق سراحه دون مقابل، بعد حوالي اسبوعين من اختطافه.

يوم الثلاثاء 7/6/2022، خطفت عصابة مسلحة، مواطناً من محافظة حمص، بعد استدراجه إلى السويداء، في ظروف غامضة، وأكدت عائلة المخطوف للسويداء 24، أن الجهة الخاطفة استمرت باحتجازه لمدة 15 يوماً تقريباً، حيث أطلقت سراحه مقابل فدية مالية، كما طلبت العائلة عدم نشر اسمه أو تفاصيل قضيته.

يوم الأربعاء 8/6/2022، اعتقلت المخابرات العسكرية، ثمانية مقاتلين، من قوة مكافحة الإرهاب التابعة لحزب اللواء السوري، بعد اشتباكات اندلعت بين الطرفين، في قرية خازمة بريف السويداء الشرقي. والأشخاص الثمانية الذين اعتقلتهم المخابرات العسكرية، جميعهم من أبناء محافظة السويداء، ولا يزال مصيرهم غامضاً حتى اليوم، وسجل فريق الرصد اسماء المعتقلين وهم: شادي زين الدين، وسام عبد الباقي، أيهم الجباعي، أنس ابو سعيد، ماهر عزام، كنان ابو صعب، عاصم الشاعر، رائد الحمد.

يوم السبت 11/6/2022، خطف مسلحون تابعون لشعبة المخابرات العسكرية، الشابين وائل رزق، ووائل المعاز، بتهمة الانتماء لحزب اللواء السوري، وحسب شهود عيان، فإن مسلحي الشعبة كانوا ملثمين ملثمين، يستقلون سيارتين، إحداهما فان أسود، وهاجموا الشابين قرب فرن فضة في الشارع المحوري، وسط مدينة السويداء واختطفوهما، ثم أطلقوا النار بالهواء بشكل كثيف لترهيب المارّة، وانسحبوا من المنطقة، وبعد يومين من اختطافهما، تم أطلاق سراح وائل المعاز، في حين لا يزال مصير وائل رزق، مجهولاً حتى اليوم.

وفي يوم السبت 18/6/2022، خطف مسلحون مجهولون، المواطن حكمت الرثعان، من أبناء قرية نجها في ريف دمشق قرب مدينة شهبا، شمال السويداء، أثناء توجهه إلى مديرية النقل في السويداء، وتعرض الرثعان لعمليات تعذيب من الجهة الخاطفة، التي اطلقت سراحه بعد 10 أيام، مقابل فدية مالية بلغت قيمتها 10 ملايين ليرة سورية.

وكانت أخر الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، في يوم الاثنين 27/6/2022، عندما خطفت عصابة مسلحة، في ريف حمص، عائلة من أهالي السويداء، مؤلفة من أب وأم وطفليهما. والمخطوفين هم: المواطن معن مكارم، وزوجته سحر مكارم، وطفليهما، علاء، ويارا. وتم اختطاف العائلة في طريق عودتها من لبنان إلى سوريا، بطريقة غير شرعية، عبر ريف حمص، ولا تزال الجهة الخاطفة تحتجزهم حتى تاريخ إعداد التقرير، وتطلب فدية مالية لإطلاق سراحهم.