مجادل: الأهالي قرروا حفر بئر مياه على نفقتهم الخاصة

قرر أهالي قرية مجادل في الريف الغربي من السويداء، حفر بئر مياه، على نفقتهم الخاصة، بعد اعتذار مؤسّسة المياه عن حفره، “لعدم توفر الإمكانيات”، مع تعهدها بتجهيزه فقط بمعدّاته التشغيليّة واللوازم اللوجستيّة لاقلاعه.

مصدر من أهالي القرية، قال في اتصال مع السويداء 24، إنّ البئر الرابع المغذّي أهالي البلدة في مجادل بمياه الشرب، مرّ على تعطّله وخروجه عن الخدمة، عامين متتاليين. موضحاً أنّ الأهالي قرروا جمع تبرعات فيما بينهم من سكّان قائمين بالبلدة ومغتربين، مع الاتفاق على تشكيل لجنة خاصة لاتمام انشاء البئر.

المصدر أضاف أنّ طلبات عدّة قُدّمت للمعنيين في المحافظة ومديريّة الموارد ومؤسّسة المياه، لتعتذّر الأخيرة عن حفر البئر، بحجة تعطّل آليتها الوحيدة الخاصة بالحفر، منذ 4 سنوات في قرية الصورة أقصى شمال السويداء، حيث ما تزال تتواجد هناك لليوم.

ولفت إلى أنّ البئر القديم وبالفحص، تبيّن تعطّل غطاسه على مسافة 52 متر غمقاً، وتلف وتدمير كامل قميصة الممدود بالإضافة إلى الأنابيب.

مؤسّسة المياه تكفّلت بامداد القرية بالغطّاس والأنابيب وقمصان الحماية لجدار البئر، يشير المصدر، بعد تعهّد الأهالي بالعمل لحفره على نفقتهم الخاصة.

وانتشرت قاطع فيديو توثّق تكافل الأهالي بجمع التبرعات التي تنوّعت بين ماديّة وعينيّة كمادة المازوت وحتّى غيرها، للمساهمة بالعمل، وضمّت القائمة الأولى من المتبرعين أكثر من 30 إسماً وهم بازدياد، وفق المجتمعين من أهالي البلدة.

أهالي البلدة أكّدوا على توفّير شركة نرويجيّة للطاقة البديلة، مقرّها دمشق، أجري اتصالات معها لتركيب ألواح شمسيّة لتغذية البئر الجديد بالكهرباء وعلى مدار 24 ساعة دون توقف، ليعود ضخ المياه إلى المنازل كسابق عهده، وبساعة وصل مياه لكلّ شبكة من شبكات البلدة.

بئر قرية مجادل المنشأ في زمن الوحدة العربيّة بين سوريا ومصر، خرج عن خدماته بضخّ مياه الشرب نهائياً، ومع تقاعس أو عدم امكانيّة المعنيين في رفد الأهالي بمياه الشرب، أبا سكّان البلدة الوقوف مكتوفي الأيدي، أو الاكتفاء بالتذمّر ونسب المسؤوليات إلى أصحابها، ليجمعوا على التكافل المجتمعي المطلوب في مسيرة حياة المواطنين.