السويداء: بين الإهمال الطبي والفشل القضائي.. وفاة سجين بحالة مرضية

توفي الموقوف رامي مثقال ابو منصور أمس الاثنين في المشفى الوطني بالسويداء، بعد نقله من السجن المدني إلى المشفى، بسبب إصابته بإلتهابات حادة، وعدم تقديم العلاج المناسب له قبل تدهور حالته.

وذكر مصدر مطلع للسويداء 24، أن الشاب رامي عمره 30 عاماً من قرية الجنينة، كان موقوفاً في السجن المدني بالسويداء، بتهم جنائية الوصف، وتجري محاكمته منذ قرابة 6 سنوات في المحكمة العسكرية بدمشق، ولم يصدر بحقه أي حكم قضائي.

المصدر أضاف إن سبب الوفاة هو إصابة رامي بإلتهابات حادة أثناء تواجده بالسجن المدني في السويداء، وأضاف أن التهم الموجهة إلى رامي، لو تم إصدار حكم بحقه بعد إيقافه هذه الفترة الطويلة، كان خرج بعد قضاء مدة العقوبة، ناهيك عن إصدار عدد من مراسيم العفو على مدار السنوات الماضية، التي تساهم بتخفيف العقوبة.

وأوضح أن الشاب رامي قُبض عليه قبل حوالي ست سنوات، قرب بئر المياه في قرية تعلا، واتهم بمحاولة سرقة ممتلكات عامة، ولم يثبت الاتهام ضده. وأضاف: ليس من العدل أن يتوفى بسبب الإهمال الطبي أثناء إجراءات محاكمته وهو موقوف في السجن المدني.

مصدر قانوني قال للسويداء 24 إن الفشل القضائي في سوريا والمماطلة في إجراءات المحاكمة، يؤدي إلى ضياع حقوق أطراف الدعوى، خاصةً في القضاء العسكري الذي يقضي المتهمين سنوات طويلة في حضور جلسات المحاكمة، ويتأخر إصدار الحكم النهائي بحق المتهمين.

ووثقت السويداء 24 في هذا الشهر أيضاً وفاة موقوف ثانٍ في سجن صيدنايا العسكري، بعد مرور حوالي ثلاث سنوات على توقيفه بقضايا جنائية، ودون صدور أي حكم ضده. وادعت إدارة السجن أنه توفي بحالة مرضية.