رحلة جديدة إلى روسيا.. وتفاصيل قوائم نشرتها أوكرانيا

كشفت مصادر خاصة للسويداء 24، عن وصول رحلة جديدة من دمشق إلى موسكو، تقل عشرات السوريين يوم الأحد الفائت. وجرى استقطاب اولئك السوريين، للتطوع مع الجيش الروسي في حرب أوكرانيا.

المصادر أوضحت أن الرحلة التي غادرت من مطار دمشق الدولي، نقلت حوالي 80 سورياً، يتحدرون من محافظات مختلفة، من حلب والسويداء واللاذقية وحمص، كانوا قد سجّلوا اسماؤهم مع مستقطبين ينشطون في عمليات التجنيد داخل سوريا منذ عدة أشهر.

ويخضع المتطوعون السوريون لسلسلة إجراءات بعد وصولهم إلى الأراضي الروسية، تبدأ بتوقيع عقد مع القوات الروسية، والحصول على وثائق رسمية روسية، وتعلم بعض أساسيات اللغة، قبل إلحاقهم في معسكرات تدريب تابعة للجيش الروسي، ومن ثم إرسالهم الجبهات.

ماذا عن القوائم التي نشرتها أوكرانيا

قبل يومان، نشرت الاستخبارات الأوكرانية قوائم أسماء تضمنت 141 شخصاً سورياً. وقالت الاستخبارات إن الأسماء تعود لـ”مرتزقة سوريين جندتهم روسيا للحرب ضد بلادنا”. وتضم الأسماء حسب ما تحققت السويداء 24، أكثر من عشرين شخصاً يتحدر من محافظة السويداء.

السويداء 24 تقصت عن هذه الاسماء، وتمكنت من التواصل مع اثنين منهم. الشخصان قالا إنهما موجودان في سوريا ولم يلتحقا مع الجيش الروسي. لكن القوائم لم تكن عن عبث، فالاثنين أكدا أنهما سافرا في عام 2021 إلى ليبيا مع القوات الروسية، وبقيا هناك 6 اشهر مع فاغنر، قبل عودتهما إلى سوريا.

أحدهما، أكد للسويداء 24 أن بقية الأشخاص في القائمة التي يتواجد فيه اسمه، كانوا معه في نفس الفصيلة العسكرية في ليبيا. وبالتالي، يظهر أن القوائم التي نشرتها الاستخبارات الأوكرانية، تعود لأشخاص تطوعوا مع فاغنر في ليبيا.

يذكر أن السويداء 24 كانت أول وسيلة إعلام تكشف عن بدء روسيا باستقطاب وتجنييد السوريين للمشاركة في حرب أوكرانيا، عبر تحقيق نشرته في شهر كانون أول من العام الفائت. ويبدو أن عمليات إرسال السوريين إلى روسيا مستمرة، وذلك لزجهم في دوامة الحرب مع أوكرانيا،