الرئيسية / الاقتصاد / انعدام الأمن الغذائي لنسبة كبيرة من سكان السويداء .!

انعدام الأمن الغذائي لنسبة كبيرة من سكان السويداء .!

كشفت بيانات وثيقة التقرير الديمغرافي لمحافظة السويداء، أن 44 بالمئة من سكان المحافظة يعانون من انعدام في الأمن الغذائي، إضافة إلى أن 33,5 بالمئة غير آمن أيضاً.

وبيّن موقع الساعة 25، أن بيانات وثيقة التقرير الديمغرافي لمحافظة السويداء 2017-2018 الصادرة عن المكتب المركزي للإحصاء، بيّنت أن متوسط إنفاق الأسرة الغذائي 50566 ليرة، ومتوسط إنفاق الأسرة غير الغذائي 62820 ليرة، وفيما يتعلق بالأمن الغذائي تبين أن 33,5 بالمئة غير آمن بنسبة، و22,5 بالمئة آمن بنسبة، و44 بالمئة يعانون من انعدام في الأمن الغذائي.

وأظهرت البيانات أن عدد المصابين بأمراض مزمنة على مستوى المحافظة بلغ 102090 نسمة من أصل إجمالي عدد سكان المحافظة البالغ 467177 نسمة وفقاً لسجلات مديرية الشؤون المدنية أي ما يشكل نسبة 21,9 بالمئة من عدد السكان، وتشمل الأمراض المزمنة أمراض القلب؛ والسرطان بأنواعه، وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة، وداء السكري.

وبحسب البيانات ذاتها، فإن نسبة 15,6 بالمئة من السكان يعانون من صعوبة بالرؤية، و3,5 بالمئة من صعوبة في السمع، و 11بالمئة من صعوبة في المشي، و 3,4 بالمئة من صعوبة في التركيز و2,6 بالمئة من صعوبة في الاعتناء بالنفس، و1,6 بالمئة من صعوبة في التواصل، كما كشفت أن عدد المشتغلين في المحافظة بلغ 114692 نسمة، ومتوسط عدد أفراد الأسرة 4 أشخاص،

مدير مركز دعم القرار والتخطيط الإقليمي في الأمانة العامة للمحافظة المهندس فراس البعيني أشار وفق الموقع، إلى أن دراسة المرصد أظهرت أن القرى الفقيرة تشمل كلاً من الصورة الكبيرة- حزم- أم حارتين- خلخلة- ذكير – الصورة الصغيرة – رضيمة اللوا- السالمية – بارك – الرضيمة الشرقية- عراجي- دوما- العجيلات- أم رواق.

فيما شملت القرى الفقيرة جداً الشريحي- الشبكي- اسعنا- الرشيدة- شعف- الحريسة- الهويا- ملح، أما القرى الأشد فقراً فتضمنت خازمة – خربة عواد – المغير.