مصدر طبي يكشف عدد حالات التسمم في السويداء ويوضح

سجّل المشفى الوطني في السويداء، عدّة حالات من التسمم الغذائي، أدخلوا على يوميّن متتاليين إلى قسم الإسعاف وأوضح الفحص السريري والمخبري إصابتهم المعويّة جرّاء تناول أطعمة ملوثة.

وكشف مصدر طبي للسويداء 24، عن وصول 11 حالة تسمم إلى المشفى الوطني يومي 29 و 30 آب المنصرم، بمعدّل 7 حالات في اليوم الأول، و 4 حالات في اليوم التالي، مؤكّداً ان جميع الحالات مستقرّة، كما نفى صحة ما أشيع عن وصول العدد الكلّي لحدود 90 إصابة.

ولفت المصدر، إلى أنّ وصول هذه الأعداد في فصل الصيف بيوم واحد أو يومين، هي أعداد طبيعيّة، مستبعداً أن يكون هناك مسبب واحد خلف تلك الحالات.

بدورها أوضحت مديريّة صحّة السويداء عبر صفحتها على “فيسبوك”، إنّه وبناءً على الإبلاغ المقدّم حول وجود حالات تسمم غذائي راجعت المشفى الوطني بالمدينة يوم 29 و 30 من شهر آب المنتهي، وبأنّ فريق التقصّي تبيّن من صحة وسلامة الشروط الصحيّة وتطبيقها من المطعم المذكور والذي توجّهت إليه أصابع الإتهام.

مبيّنة أنّ نتائج الكشف على المحل المذكور، أتت سليمة والشروط الصحيّة والفنية بحفظ المواد الغذائية مطابقة، مكتفية بإيعاز سبب التسمم إلى مادة المايونيز الداخل في تصنيعها البيض النيئ، وخلصت بتوجيه صاحب المطعم لعدم وضع المايونيز بالطعام نظراً لفساد المادة بالظروف الجويّة الحارة والقطع الكهربائي.

في حين تغيب عن المشهد مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك، والتي من المفترض أن تسير دوريات للرقابة بشكل دوري على جميع المحال التجارية والمطاعم وغيرها من المتاجر المعنية بتقديم الخدمات الغذائية للمواطنين.

يذكر أنّ حالات التسمم الغذائي، تُعرّف أيضًا باسم المرض المنقول بالغذاء، وهو مرض يسببه تناول الطعام الملوث، وتعدّ فيه البكتيريا والفيروسات والطفيليات المسمومة، السبب الأكثر شيوعًا للإصابة به.