فريق تطوعي لإنقاء التعلين في السويداء

في ريف السويداء الغربي، وتحديداً في قرية ريمة اللحف، اتفق 13 شاباً وشابة على تشكيل فريق يؤمن مستلزمات الدراسة لطلاب القرية. ورغم صعوبة العمل ومحدودية التمويل، استطاع الفريق من تحقيق الكثير من الإنجازات في هذا المجال

“فريق دعم مدرستي”، تأسس في 22 آب 2022، وقدم الفريق على مدار عام، أكثر من 400 حصة قرطاسية للمستحقين، و 50 حقيبة مدرسية للصف الأول، و 800 قطعة ملابس.

ويعتمد الفريق التطوعي، على تبرعات الأهالي والجمعيات الخيرية وبعض المغتربين، بحسب أحد المتطوعين. وقال المصدر في اتصال مع السويداء 24، إن المدارس في القرية نالت حصتها أيضاً فتم رفدها بالمستلزمات الرياضية (كرة قدم، مضارب وكرات خاصة بلعبة كرة الطاولة ) بالاضافة إلى المستلزمات الورقية (ورق إجابة، ورق A4).

وبسبب أزمة المواصلات وغلاء أجور النقل، أمّن الفريق أجرة النقل ل 4 طلاب من المستحقين الى مدرسة المجدل، فضلاً عن تأمين النقل بالنسبة للنشاط الرياضي خارج القرية.

وكان لروضات الاطفال نصيبٌ من دعم الفريق، فتم تأمين جميع احتياجات الروضة من (أطباق إيڤا وكرتون ملون) وتغطية إيجار الروضة في القرية بشكل شهري.

وتحدث المتطوع عن قيام فريق دعم مدرستي بمجموعة من النشاطات، وأهمها فعالية الفرح التي التي احتوت المواهب الشابة في القرية بالتعاون مع النافذة الثقافية في ريمة اللحف، فضلاً عن إقامة الندوات التحفيزية بعنوان “مفاتيح النجاح” التي استهدفت الأعمار من 14 عام ومافوق.

احتفاليات انتهاء العام الميلادي في روضة الأمل والروضة المحدثة في القرية، وإقامة احتفالية عيد المعلم للمعلمين المتقاعدين والمعلمين الذين لا زالوا على رأس عملهم.

وتأكيداً على أهمية العلم أقام الفريق دورات تقوية باللغة الإنكليزية للصف السابع والثامن، ودورات مجانية  للشهادتين الثالث ثانوي بالمواد  الإنكليزي والعربي، وللثالث الإعدادي  بمواد الرياضيات وعربي والفيزياء والكيمياء.

ويعتمد الأعضاء في هيكلية فريقهم على مقولة “الكل في واحد والواحد في الكل” ويتم شراء القرطاسية بفواتير نظامية تسمح لجميع الأعضاء بجرد صندوق التبرعات لمعرفة الوارد والمصروف في كل شهر.

وتمرّ محافظة السويداء في أزمة إقتصادية حادة مثلها كباقي المحافظات السورية، ويرفض أبناؤها الاستكانة للتقصير الممنهج بحقهم، فقاموا على مر السنوات بإنشاء العديد من الجمعيات والفرق التطوعية التي أثبتت قدرة المواطنين فيها على إثبات أنفسهم ومساندة بعضهم.